مظاهر عيد شم النسيم وأكل الفسيخ

مظاهر عيد شم النسيم وأكل الفسيخ
موعد شم النسيم 2019 متى اجازة شم النسيم وأهم فعالياته في مصر

يأتي في كل عام عيد شم النسيم مع دخول فصل الصيف وبعد عيد الفصح المسيحي ودائما ما تظهر مظاهره في الشوارع بداية من إنتشار شوادر ومحلات بيع الفسيخ والرنجة للمواطنين وهنا نستعرض أهم المظاهر المصرية في عيد شم النسيم.

مظاهر عيد شم النسيم وأكل الفسيخ
موعد شم النسيم 2019 متى اجازة شم النسيم وأهم فعالياته في مصر
مظاهر عيد شم النسيم والفسيخ والرنجة
موعد شم النسيم

أكل الفسيخ في شم النسيم

ورغم التحذيرات في كل عام من أخطار تناول الفسيخ وأضراره على الصحة العامة إلا أن تناول السمك المملح وتحديدا الرنجة والسردين المملح والملانى والملوحة والفسيخ في شم النسيم يعتبر طقس مصري أصيل لا يستطيع المصريين منعه أو تقنينه.

وللأسف يتم مصادرة أطنان من السمك المملح الفاسد في الأسواق وتصدر الحكومة تحذيرات تطالب المواطنين بتحري الحذر عند شراء الأسماك المملحة عموما ويعتبر الفسيخ أحد أشهر الأطعمة المصرية.

البيض الملون

وعلى الرغم من أن البيض الملون ظاهرة غير مصرية ولكنها انتشرت في مصر في الفترة الأخيرة وأجمل ما في تلك الظاهرة أنها أكدت على روح السعادة والسرور والبهجة ومن خلالها يتم الترابط بين أفراد الأسرة.

حيث لوحظ في الفترة الأخيرة تجمعات الأسر في لليلة يوم الأثنين لممارسة تلوين البيض وهذا المظهر وإن كان غربي إلى حد كبير إلا إنه قد تمصر واصبح من المظاهر الإيجابية في يوم شم النسيم.

الخروج للحدائق والمتنزهات

أحد الظواهر الملاحظة والتي ساعدت على إنتعاش السياحة الداخلية داخل البلاد هي الخروج إلى الحدائق في شم النسيم وإلى المتنزهات العامة وقد حرصت الحكومة في الفترة الأخيرة على تأمين المتنزهات بشكل قوي.

وذلك بسبب إنتشار بعض الظواهر السلبية مثل التحرش بالأنثى في الأماكن المزدحمة ولكن تلك الظاهرة تراجعت كثيرا في السنوات الماضية مع المجهودات الشعبية والشرطية.