فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى ولكن احذر تناوله بهذه الطريقة قد يؤدي إلى التسمم

فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى ولكن احذر تناوله بهذه الطريقة قد يؤدي إلى التسمم

يعتمد الكثيرون على زيت الزيتون في مائدتهم، حيث يضيفونه إلى مختلف الأطعمة مثل السلطة وغيرها، ويستخدمونه في أعمال الطهي نظرا لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الإنسان وتفيد صحته، ناهيك عن الفوائد الجمالية العديدة لزيت الزيتون، ولكن من المعروف أن لكل شئ فوائد وأضرار، والتعامل مع زيت الزيتون يجب أن يكون بضوابط، دون الإكثار منه، حتى نتجنب مضاره، وفي هذا التقرير نقدم لكم فوائد زيت الزيتون بالإضافة إلى الضوابط التي يجب عليكم إتباعها حتى لا تنقلب فوائده العديدة إلي أضرار.

فوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى ولكن احذر تناوله بهذه الطريقة قد يؤدي إلى التسمم

فوائد زيت الزيتون

  1. فقدان الوزن: كما ذكرنا أن زيت الزيتون يحتوي على الكثير من المواد النافعة ومن ضمن هذه المواد الدهون غير المشبعة التي تعمل علي فقدان الوزن نظرا لأنها تمنح شعور بعدم الجوع والشبع مما يجعل الشخص لا يتناول كميات كبيرة من الأكل.
  2. ضبط مستوي السكر: يعمل زيت الزيتون علي ضبط مستوي السكر والأنسولين حيث انه يحتوي على الدهون الغير مشبعة وهذا ما أثبتته الدراسات التي تؤكد بأنه يجب على مرضى السكر بان يقوموا بإضافة زيت الزيتون ضمن وجباتهم الغذائية.
  3. الوقاية من السرطان:يحتوي زيت الزيتون على الكثير من مضادات الأكسدة مثل مادة البوليفينولن، وهذه المادة تتميز أنها تعمل على مقاومة الشوارد الحرة التي تقوم بإنتاج المواد السامة التي تعمل على انتشار السرطان، ومع استخدام زيت الزيتون تقوم بمحاربة هذه الشوارد وبالتالي الوقاية من مرض السرطان.
  4. مفيد لصحة القلب: استخدام زيت الزيتون يعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، نظرا لأنه يحتوي على أوميجا 3 ودهون أحادية غير مشبعة، فيقوم بتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  5. يحميك من الأمراض الخطيرة مثل تجلط الدم في الشرايين: أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام زيت الزيتون يعمل على الحماية من نشاط الصفائح الدموية الذي يعمل على تجلط الدم بالشرايين، كما أنه أيضا يعمل على الحماية من السكتات الدماغية والكثير من مشاكل الأوعية الدموية.

زيت الزيتون.. فوائد لا تحصى للجسم والشعر والبشرة

ضوابط استخدام زيت الزيتون

وكما ذكرنا أنه يجب علينا ضبط استخدام زيت الزيتون حتي لا تتحول الفوائد إلى أضرار، كما أن كثرة استخدامه يسبب الكثير من المشاكل للإنسان، هيا بنا نعرف ما هي ضوابط استخدام زيت الزيتون: يجب عليكم عدم تناول أكثر من 2 ملعقة زيت زيتون يوميا، كما يعد تعرض زيت الزيتون للضوء والحرارة العالية خطر، حيث تقوم الحرارة العالية بتغير مكوناته وجعلها مكونات سمية، لذا يفضل عدم استخدام زيت الزيتون في الطهي لعدم تعرضه للحرارة العالية، ومن المفضل أن تضيف زيت الزيتون باردا على الطعام النيء مثل السلطات.