خبير تغذية يحذر السيدات: الطهي بزيت الزيتون والكتان مضاعفاته خطيرة

خبير تغذية يحذر السيدات: الطهي بزيت الزيتون والكتان مضاعفاته خطيرة

الطهي باستخدام زيت الزيتون، العديد من الناس لا ينتبه لأهمية هذه المعلومة، حيث لا يجب تعريض زيت الزيتون لدرجات حرارة مرتفعة، لأن تسخينه يؤدي إلى تغيير مكوناته وتحويلها إلى مكونات ضارة بصحة الإنسان، وقد تكون سامة، أو تسبب العديد من الأمراض، لذا يجب تجنب استخدامه أثناء طهي الطعام، وللأسف الكثير من السيدات يغفلون عن ذلك ويستخدمونه في الطهي بكثرة باعتباره أحد أفضل أنواع الزيوت.

خبير تغذية يحذر السيدات: الطهي بزيت الزيتون والكتان مضاعفاته خطيرة

أضرار الطهي بزيت الزيتون والكتان

ومن المعروف أن هناك العديد من الزيوت التي لا يجب تعريضها للحرارة العالية ولا يجب الطهي بها، مثل زيت الزيتون وزيت الكتان الحار وزيت الذرة، حيث أكد السيد الدكتور محمد مسعود رئيس مركز معلومات الأمن الغذائي أن تعريض تلك الزيوت للحرارة العالية يفقدها العناصر الغذائية الهامة التي بها، وليس ذلك فقط، ولكن تتحول هذه العناصر عناصر سامة تؤذي الجسم، وتعمل على ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم.

زيت الزيتون .. دراسة حديثة تكشف هل يصلح زيت الزيتون للقلي

أضرار السمن الصناعي

يجب عليكم تجنب السمن الصناعي، حيث أعلن الدكتور محمد مسعود أستاذ التغذية إن استخدام السمن الصناعي الذي يتم استخراجه من زيت النخيل المهدرج ضار جدا بالصحة ويعمل على تصلب الشرايين، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة.

فوائد الزيت الحار في الطهي

أعلن الدكتور محمد مسعود أن أفضل زيت يمكن استخدامه في طهي الطعام هو الزيت الحار حيث انه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول بالدم حيث انه يحتوي على أوميجا 3و6و9، كما أعلن أيضا أن من أفضل الزيوت لمرضى القلب هو زيت الزيتون، ولكن باستخدام بارد فقط دون تعرضه للحرارة، ولكن يضاف للأطعمة النيئة فقط للاستفادة الكاملة من فوائد زيت الزيتون دون حدوث أي أضرار.

وأعلن الدكتور محمد مسعود أنه يمكن الاستغناء عن تلك الأنواع في الطهي باستخدام زيت عباد الشمس وزيت الكانولا أثناء طهي الطعام، حيث أن الأحماض الدهنية التي بها عند تعرضها لدرجات الحرارة العالية لا تتحول إلى دهون مشبعة، وبالتالي لا تكون ضارة لصحة الإنسان.