يوم عاشوراء وفضل صيامه وسبب الصيام في مختلف الطوائف الدينية

يوم عاشوراء وفضل صيامه وسبب الصيام في مختلف الطوائف الدينية
صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر في شهر محرم، وهو واحداً من الأيام التي يستحب المسلمين صيامها، وفقا لأراء أهل العلم، كما ورد ذلك في العديد من الأحاديث التي تتناول فضل ذلك اليوم، والأجر المكتسب من صومه، لذلك يهنئكم موقع النيل الإخباري باقتراب يوم عاشوراء، ويقدم لحضراتكم معلومات عن اليوم وسبب صيامه.

يوم عاشوراء وفضل صيامه وسبب الصيام في مختلف الطوائف الدينية
صيام يوم عاشوراء

سبب صيام عاشوراء

من الأسباب الرئيسية وراء صيام يوم عاشوراء عند المسلمين، هو أن الله عز وجل في ذلك اليوم نجى نبيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه من ظلم فرعون وأعوانه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى -عند مسلم شكراً- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء في مختلف الطوائف الدينية

يعتبر مفهوم كلمة عاشوراء لغوياً هو اليوم العاشر، واصطلاحاَ مقصود منه اليوم العاشر من شهر محرم، وهو أحد الأيام المميزة في عدد من الطوائف، ولكل منهم نص ومعتقد يصومون من أجله ذلك اليوم، ولكن في سنة رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يتم صيام ذلك اليوم نظرا لأنه وجد اليهود يصومون به، وعندما استفسر عن الأمر علم أنه بسبب أن الله نجى سيدنا موسى عليه السلام من ظلم فرعون، وقتها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أولى بموسى، وقرر صيام ذلك اليوم ووصى على صومه.

ولكن لدى الشيعة، فإن ذلك ليوم هو الذي تم فيه قتل الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد رسول الله/ وهو يمثل لهم أحزن الأيام لأنهم قاموا بقتله وأهل بيته ظلم، بعد أن قاموا بحصاره ثلاثة أيام مع منع الماء عنه، مع العلم أن هناك بعض الشيعة يصوم في ذلك اليوم عن الماء فقط بمثلما فعلوا بالحسين.