طريقة عمل الكبسة السعودية باللحم على أصولها

طريقة عمل الكبسة السعودية باللحم على أصولها
طريقة عمل الكبسة السعودية

تُعد الكبسة من الأكلات الرسمية والشهيرة والراعي الرسمي للمناسبات في دول الخليج العربي بوجه عام وداخل المملكة العربية السعودية بوجه خاص، كما تعمل السيدات الخليجيات على التفنن في طبخها فأحياناً يستخدموا الدجاج في تحضيرها وأحياناً يستخدموا اللحم، ويوجد البعض يفضل تناولها بثمار البحر، وسوف نقدم لكم في السطور القادمة طريقة عمل الكبسة السعودية بالطريقة الأصلية.

طريقة عمل الكبسة السعودية باللحم على أصولها
طريقة عمل الكبسة السعودية

طريقة عمل الكبسة السعودية

مكونات الكبسة السعودية

يتم تحضير الكبسة السعودية باستخدام مجموعة من المكونات الموجودة داخل أي منزل وهي كيلو من لحم الغنم، وكيلو أرز يتم نقعه قبل الاستخدام، بالإضافة إلى ثلاث حبات من البصل المفروم، كوب من صلصة الطماطم، حبتان من الفلفل الحار توضع حسب الرغبة، معلقة صغيرة من بشر الليمون، بشر ثلاث حبات من الجزر متوسطة الحجم.

كما يتم استخدام مجموعة من البهارات التي تكسبها طعم مميز ومختلف وهي: معلقة كبيرة من القرفة الناعمة، نصف معلقة من كلاً من الهال المطحون والخلنجان المطحون أو الزنجبيل، والكركم المطحون، معلقة من كلاً من الفلفل والملح، معلقتان من القرنفل المطحون.

طريقة التحضير:

  • قومي سيدتي بوضع البصل والزيت على النار ويتم تقليبه حتى يصبح لونه أصفر، ثم تقومي بإضافة اللحم إليه ويتم التقليب لحوالي 5 دقائق أو لحين يتم النضج قليلاً.
  • يتم وضع ملعقة صغيرة من خلطة البهارات التي تم تحضيرها من قبل ومعجون الطماطم والجزر وبشر الليمون وكوبان من الماء وتقلب جيداً، وبعدها تترك اللحم على النار لحين النضج.
  • وعند النضج لابد أن تكون الصلصة كثيفة لحد ما وتوضع عليها الملح حسب الرغبة.
  • وبعدها يتم تصفيه الأرز ويتم إضافة 5 أكواب من الماء من دون تقليب، ويترك على النار حتى يتبخر الماء، وبعدها تقومي بالتقليب وتهدئه النار وتغطيه القدر ليتم نضج الأرز تماماً.
  • وبعدها يسكب في طبق التقديم ويوضع بجانبها اللبن بالخيار أو السلطة الحارة.