ما هو رجيم الخاسر الأكبر : مزاياه وعيوبه والأطعمة المناسبة له

ما هو رجيم الخاسر الأكبر : مزاياه وعيوبه والأطعمة المناسبة له

فقدان الوزن هدف للكثيرين حول العالم ذلك نجد كل يوم مجموعة من أنظمة فقدان الوزن التي تظهر في الأسواق، ومن أشهر تلك الأنظمة النظام الذي ظهر في البرنامج التليفزيوني الشهير ” الخاسر الأكبر ” والذي تم إذاعته لأول مرة في عام 2004م، وقد استمر عرض هذا البرنامج لمدة 17 موسم متتالي، وكان الهدف من البرنامج هو تجميع من 12 إلى 16 متنافس من مصابي السمنة، وجعلهم يتنافسون لخسارة أكبر كمية من الوزن في أقل فترة ممكنة.

ما هو رجيم الخاسر الأكبر : مزاياه وعيوبه والأطعمة المناسبة له

ما هو رجيم الخاسر الأكبر

كان الهدف الرئيسي للبرنامج هو التركيز على إعطاء المتسابقين كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية، مع ممارسة الكثير من التمارين الرياضية قد تصل مدتها أحيانا لساعات يوميا، وكان يتم حساب عدد السعرات التي يحتاجها بناء على عدة عوامل مختلفة ، ولأن مدة البرنامج كانت محدودة، فقد كان الهدف الأول من النظام هو جعل المتسابق يفقد الوزن الزائد في أقصر فترة ممكنة.

الهرم الغذائي لرجيم الخاسر الأكبر

يسمى الهرم الغذائي لحمية الخاسر الأكبر ب 4-3-2-1، وهذا يعني أنه على المشترك أن يقوم بتقسيم وجبته كالتالي :

4 حصص من الفاكهة أو الخضروات .

3 حصص من البروتين .

2 حصة من الحبوب الكاملة .

1 إضافية من أي مواد يختارها المتسابق بما لا يزيد عن 200 سعر حراري .

الأطعمة المناسبة لحمية الخاسر الأكبر

جميع الفواكه والخضروات والفاصوليا والمكسرات .

البروتينات خالية الدهون .

كل الحبوب الكاملة ( مثل القمح والشعير ) .

منتجات الألبان قليلة الدسم .

الأطعمة التي يفضل تجنبها في حمية الخاسر الأكبر

الكافيين: ينصح في تلك الحمية بتجنب الكافيين لأنه يزيد من معدل ضربات القلب، وهو ما لا يتوافق مع التمارين الرياضية الشاقة .

الكحول: يفضل أيضا عدم تناول الكحوليات أثناء اتباع الحمية .

مواعيد الوجبات الموصي بها

يسمح هذا النظام بتناول بتناول ثلاثة وجبات رئيسية على مدار اليوم ووجبتين من السناكس، ولكن كل الوجبات تكون بكمية صغيرة كما يفضل أن تحتوي على بروتين وألياف للمساعدة في الشعور بالشبع لمدة طويلة .

عدد السعرات الحرارية اليومية

يتم حساب السعرات الحرارية اللازمة لكل فرد في تلك الحمية بشكل شخصي على أساس النوع والسن والطول والوزن الحالي والوزن المستهدف والفترة الزمنية ومقدار الحركة التي يقوم بها الفرد يوميا، على سبيل المثال:

إذا كنت أنثى وعمرك 37 عام وطولك 150 سم ووزنك 73 كيلوجرام، وتهدفي للوصول ل65 كيلو في شهر ونصف، مع مستوى حركة متوسط فعليك تناول أقل من 2000 سعر حراري يوميا  .

أضرار رجيم الخاسر الأكبر

مثل باقي أنظمة الدايت، فإن هذا النظام له بعض الأضرار منها:

انخفاض كمية السعرات الحرارية والدهون

إن متوسط كمية السعرات التي يتناولها المشارك في هذا النظام هو حوالي 1100 سعر حراري يوميا ، وهذه السعرات تضم 12 % من الدهون فقط ، وهذه الكمية منخفضة جدا ، فالجسم يحتاج للدهون خاصة مع التمارين الشاقة حتى يظل بصحة جيدة

خفض معدل الأيض بالجسم

عندما تفقد بعضا من وزنك فإن جسدك سوف يحتاج لسعرات حرارية أقل مما كان يحتاجها في السابق ، لذلك سيتوجب عليك أن تعتاد على تناول كميات قليلة من الطعام حتى بعد فقدان وزنك الزائد ، لذلك من السهل أن تكتسب الوزن المفقود مرة أخرى إذا لم تقيد وجباتك بشكل دائم .

وفي النهاية قبل اتباع أي نظام لفقدان الوزن ، يجب عليك أن تتأكد أنه لن يضر بصحتك ، وقد يكون نظام الخاسر الأكبر مفيد للأشخاص الذين يحاولون فقدان بعض الوزن بسرعة ، ولكنه ربما يؤدي لزيادة كبيرة في الوزن فيما بعد ، وبغض النظر عن الرجيم الذي تتبعه فإن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يعتبر أمر هام وأساسي ليس فقط لخسارة الوزن ، ولكن لصحة الجسم العامة أيضا.