طريقة عمل مقلوبة اللحم.. أكلة عربية شهيرة ومميزة

طريقة عمل مقلوبة اللحم.. أكلة عربية شهيرة ومميزة

طريقة عمل مقلوبة اللحم، تعد مقلوبة اللحم من الوجبات الشهية لدى بلاد العرب خاصة في بلاد الشام، وفلسطين، والتي تتكون من الخضروات مثل: الباذنجان، والبطاطس، والزهرة، بالإضافة إلى اللحم، أو الدجاج، ويتم تقديم المقلوبة مع اللبن، أو السلطات ، أو الزبادي، ويكثر طهي المقلوبة في سوريا، وفلسطين، والأردن، والعراق، وتختلف طرق تحضير المقلوبة من بلد لأخرى على حسب نوع الخضروات المستخدمة.

طريقة عمل مقلوبة اللحم.. أكلة عربية شهيرة ومميزة

طريقة عمل مقلوبة اللحم

المكونات: لسلق اللحم : نصف كيلو لحم مقطع إلى مكعبات، بصلة متوسطة الحجم مقطعة، 2 حبة فلفل أسود صحيح، 2 حبة هيل، عود قرفة، نصف ملعقة صغيرة ملح.

لسلق الأرز : كوب ونصف أرز بسمتي، ربع ملعقة صغيرة زعفران، ملعقة كبيرة ماء ورد، ملعقة كبيرة زيت، نصف ملعقة كبيرة ملح، 2 حبة هيل.

للخضروات : ملعقة ونصف زيت، بصلة كبيرة مفرومة، 3 فصوص ثوم مفروم، ثمرة فلفل أخضر مفروم، نصف ملعقة صغيرة كركم، نصف ملعقة صغيرة بهارات، ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود، حبة بطاطس مقطعة إلى شرائح، ثمرة طماطم مقطعة شرائح، نصف كوب كزبرة مفرومة.

طريقة التحضير

في وعاء على النار نضع جميع مكونات اللحم، ومراعي تغطية اللحم بالماء، ويوضع على نار هادئة حتى ينضج، وبعد أن ينضج اللحم يتم إخراجه من المرقة، ونضع المرقة جانبا، نقوم بتسخين كمية مناسبة من الماء للأرز، ونقوم بوضع الزعفران، وماء الورد، والزيت، والملح، والهيل، والأرز، ويترك حتى ينضج مع مراعاة عدم تسويته جيداً.

نضع كمية من الزيت في وعاء ذو قاعدة سميكة متوسط الحجم، ونضيف البصل مع التقليب حتى يصبح لونه ذهبي غامق، ونقوم بإضافة الثوم، والفلفل، واللحم مع تقليب جميع المكونات حتى يتغير لون اللحم ثم نضيف باقي البهارات.

نبدأ بترتيب المكونات حيث نبدأ باللحم ثم الخضروات ثم الأرز، ووضع كوب من مرقة اللحم، وتترك لمدة ربع ساعة على نار عالية ثم نخفض النار، وتترك لمدة 30 دقيقة.