علاجات منزلية لالتهاب المسالك البولية البكتيري لدى النساء

علاجات منزلية لالتهاب المسالك البولية البكتيري لدى النساء

تعد التهابات المسالك البولية من أكثر أنواع العدوى البكتيرية التي تصيب النساء، حيث تمثل حوالي 25% من جميع أنواع العدوى الخاصة بالنساء، ولأن المضادات الحيوية هي العلاج التقليدي في تلك الحالات، فإن البكتريا قد أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية، لذلك من المهم استخدام بعض العلاجات المنزلية للقضاء على الالتهابات والوقاية من الإصابات المتكررة.

علاجات منزلية لالتهاب المسالك البولية البكتيري لدى النساء

أعراض التهاب المسالك البولية البكتيري

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالتهاب المسالك البولية البكتيري لدى النساء، منها :

  • الإحساس بالحرقة في المثانة والإحليل، خاصة عند التبول.
  • لون البول الداكن.
  • ألام البطن.
  • الشعور بالتعب والضعف.
  • ألم الحوض.
  • ظهور لون وردي أو أحمر في البول.
  • الهذيان والارتباك ( لدى كبار السن).

علاجات منزلية لالتهاب المسالك البولية البكتيري لدى النساء

يمكن لتلك الحالة إذا لم تكن شديدة أن تختفي عند استخدام العديد من الوصفات الطبيعية، واتباع بعض التعليمات البسيطة، منها :

شرب الكثير من السوائل

شرب الماء والسوائل بكثرة طوال اليوم يساعد على طرد البكتريا من الجهاز البولي، لذلك ينصح بشرب كوب واحد من الماء على الأقل لكل وجبة تتناولها طوال اليوم.

كثرة التبول

يضمن التبول المستمر عدم نمو البكتريا في مجرى البول، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة يسمح بنمو البكتريا وتكاثرها داخل المسالك البولية.

البقاء نظيفة وجافة

يجب أن تحرص المرأة على النظافة المستمرة، وخاصة بعد التبرز ، لأن البكتريا قد تنتقل من الأمعاء إلى مجرى البول مما يسبب الالتهابات الشديدة، كما يجب الحرص على ارتداء ملابس قطنية فضفاضة، كما يفضل الابتعاد عن ارتداء الجينز الضيق أو الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، لأنها تساعد على نمو البكتريا .

البروبيوتيك

تعد البروبيوتيك من أكثر العلاجات المنزلية فاعلية ، خاصة في حالة العدوى المتكررة ، فهي تعمل على دعم الميكروبات البشرية الطبيعية التي تعمل كخط دفاع ضد البكتريا الضارة، ويمكن أن تتواجد البروبيوتيك بكثرة في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي .

الثوم

مركب الأليسين هو أحد المركبات النشطة في الثوم الخام، والتي تساعد في القضاء على بعض أنواع البكتريا، منها الإشريكية القولونية، كما أن لها خصائص مضادة للفطريات خاصة المبيضات البيضاء التي تسبب عدوى الخميرة.

وفي النهاية يجب أن تعرفي أن العلاجات المنزلية تساعد بشكل جيد في القضاء على عدوى المسالك البولية البكتيرية، مع الحرص على النظافة المستمرة، ولكن عند الشعور بتفاقم الحالة يجب اللجوء للطبيب المختص .