أفضل انواع بلح رمضان و التمور و مدن زراعتها

أفضل انواع بلح رمضان و التمور و مدن زراعتها

تعتبر محافظة الوادي الجديد أشهر المحافظات واغني مناطق الشرق الأوسط امتلاكا للنخيل ، ويقدرعدد أشجار النخيل بها نحو 2 مليون نخلة ، تقوم الزراعة على مساحه تقدر 23الف فدان ، وتقوم بإنتاجه سنويا بقيمة 60000 طن من أصنافه المختلفة .

أفضل انواع بلح رمضان و التمور و مدن زراعتها

وتختلف أصناف البلح وأنواعه التي تنتجها محافظة الوادي الجديد سنويا ، فينقسم بيعه محليا ويصدر للخارج على الصعيد الأسيوي والأوروبي ، وذلك على الكميه المطلوب حسب الحاجة والجودة والطلب .

الأصناف التي يتم زراعتها في محافظة الوادي الجديد

1 – ( السيوى أو الصعيدي )

تنتشر زراعة البلح السيوى على مستوى المحافظة ، وتمثل زراعتها 90% من البلح المزروع ، ويعتبر من النوع الشائع والمرغوب للمزارعين لسهولة زراعته ، وتوفير ( الفسل الخاص به ) ، وترتفع مبيعاته ليبلغ سعر الكيلو حوالي 17جنيه .

 2 – ( الحمراوى أو الحجازي )

بلح احمر اللون ، ويعد من الأصناف المحببة لدى المزارعين ، ويحتوى على كمية عالية من السكر ، ولا يتواجد بكثرة في الواحات ، بسبب سرعة تلفه بعد جمعه كما انه لا يدخل في الصناعات ، ولا يتحمل النقل والتخزين ، ويصل سعره حوالي 25جنيه .

3-(الفالق)

يعد بلح الفالق من الأنواع المحببة لدى المزارعين ، وهو يزرع بغرض الأكل فقط ، ويوجد بكميات قليلة ، لأنه لا يباع محليا ولا يصدر إلى الخارج ، لذلك لا يوجد اهتمام بزراعته من قبل المزارعين ، ويصل الكيلو منه 25جنيه .

3-(المنتور)

بلحه ذات اللون الأصفر او الأحمر، يوجد بكثرة دون غرس “فسل”غير مطلوب محليا ولا دوليا ولا يدخل في أى من الصناعات ، و يصل سعر إلى 5 جنيهات ، لذلك يقوم معظم المزارعون بقطع أشجاره لقل منفعته الاقتصادية .

4-(الصقعى)

يعتبر البلح الصقعى من الأصناف السعودية التي دخلت حديثا الواحات ، واهم مميزاته تداخل لونين الأحمر والأصفر في نفس الثمرة ، فالبلحة لونها احمر ومن الرأس لونها اصفر ، ونظرا لقلة توفيره لا يوجد له سعر معين .

5-(التمر)

يتميز التمر بأنه من الأصناف ذات القيمة الغذائية والاقتصادية العالية ،هناك مناطق معينه تقوم بزراعة بلح التمر خاصة بمركز الداخلة ، ويتراوح سعره بين 40ل50جنيه .

6-(البرحى)

هو من الأنواع التي تحقق ربحا كبيرا بجانب البلح الأسيوي بسبب تصديره للخارج ، ومن الأنواع التي تم دخولها حديثا للواحات ، وهناك مساحات كبيرة مزروعة بالشركات الاستثمارية بمنطقة شرق العوينات ، يصل سعر الكيلو منه 30 جنيه .

7-(المجدول)

اغلي أنواع البلح يصل سعر الكيلو منه غالى 80 جنيه ، وسبب ارتفاع سعره لكثره الطلب عليه في الخارج ، لجودته بالا راضى الصحراوية و بالرغم من ارتفاع سعره إلا انه يمثل مساحات قليلة في زراعته نظرا لاحتياجه عناية كبيرة .

8-(الملوك أو العنبرة)

يعد من أنواع التمور الغالية وهو سعودي الأصل ، وأطلق عليه اسم تمر الملوك لارتفاع سعره ، ويتميز بكبر حجمه الذي يشبه المستطيل ، وأيضا يتميز بصغر نواته ولونه الأحمر ويتراوح سعره بين 80 إلي 100جنيه للكيلو .

9 – (الجاف)

وهى أنواع كثيرة مثل السكوتى ، الخضري ،والبرتمودا ، وتزرع في مساحات قليله جدا ، لكونها أصناف جديدة بالواحات وجافة ، ويمثل سعره نحو 25 جنيه للكيلو , وتقوم محافظه أسوان ومحافظات الصعيد بزراعتها بكثرة .