ما هي ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة 1444 في السعودية؟.. “وزارة العدل” تُجيب

ما هي ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة 1444 في السعودية؟.. “وزارة العدل” تُجيب
ما هي ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة

قامت “وزارة العدل” بالمملكة العربية السعودية بالكشف عن تفاصيل واحداً من أهم الأنظمة المعمول بها داخل المملكة ألا وهو نظام “إيقاف الخدمات”، وذلك حيث يقضي هذا النظام بتمكين كافة المُواطنين أو المُقيمين من الحصول على مُستحقاتهم وحقوقهم المالية، وسوف نُسلط الضوء عن كَثب عبر هذا التقرير للإجابة على سؤال “ما هي ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة 1444” بعد توضيح كافة التفاصيل من قِبل “وزارة العدل” السعودية.

ما هي ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة 1444 في السعودية؟.. “وزارة العدل” تُجيب
ما هي ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة

قانون إيقاف الخدمات الجديد في السعودية

هو نظام أو إجراء صُدر من قِبل “وزارة العدل” بالمملكة العربية السعودية وفقاً بأوامر قضائية بحق جميع المدينين وتحديداً هُم المواطنين أو المُقيمين الذي أثبت في حقهم عدم الالتزام بتسديد أي من المُستحقات المالية للأشخاص الآخرين، ويجدر الإشارة إلى أنه يتم إيقاف بعض/كل الخدمات الحكومية التي من شأنها لا تؤثر على الحقوق الرئيسية للأفراد، وذلك مع الإشارة إلى أن القرار لا يتم إلا بصدور “أمر قضائي” بإيقاف أي من تِلك الخدمات بالمؤسسات الحكومية المُختلفة.

ما هي ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة

ما هي ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة؟

على مُتصل أوضح الدكتور “وليد الصمعاني” وزير العدل السعودي ضوابط إيقاف الخدمات عن “المُنفذ ضده” بعد اعتماد القرار من قِبل “وزارة العدل“، وتتمثل تِلك الضوابط في الآتي:

  • ضرورة توفير “السندات النظامية” لإيقاف تِلك الخدمات بحق المُنفذ ضِده.
  • يُمنع تنفيذ العقوبة الخاصة بإيقاف الخدمات بحق المُدعي عليه إلا بعد صدور “أمر قضائي” بذلك.
  • وفقاً لنص المادة 46 يتم الأخذ بالأحكام التي صدرت في “دعوى الإعسار” ويتم وضعها بعين الاعتبار، وحال لم يتم تسديد المبلغ خلال 6 أشهر من قرار التنفيذ من قِبل المدعى عليه، أو ثبت أنه قادراً على تسديد الدين فسوف يتم حبسه مُباشرة.
  • ضِمن أبرز الضوابط المُعلن عنها هو أن لا يتم تنفيذ القرار إلا بعد أن يتم استنفاذ جميع الطرق والوسائل الخاصة بتبليغ المدعى عليه.
  • حال زاد الدين عن “مليون ريال” سوف يتم تنفيذ عقوبة “الحبس الإلزامي”، وذلك فقط بعد مرور 3 أشهر مُنذ صدور الحكم وعدم قيام المُدعي عليه بتسديد الديون.
  • سوف يكون من السهل الحصول على الحكم من قِبل “المدعي” على “المدعى عليه” حال لم يقم الأخير أو من ينوب عنه بحضور جلسات المحكمة.
  • أن لا يؤثر تنفيذ أي من ضوابط إيقاف الخدمات على حقوق “المدعى عليه” الأساسية مثل التعليم والعلاج.

وبذلك نصل إلى نهاية تقريرنا الذي سلطنا خلاله الضوء للحديث عن ضوابط إيقاف الخدمات الجديدة 1444، ونرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم كافة المعلومات التي تبحثون عنها.