طريقة عمل الخبز البيتي بأبسط المكونات وأقل تكلفة

طريقة عمل الخبز البيتي بأبسط المكونات وأقل تكلفة
طريقة عمل الخبز البيتي بطريقة سهلة

الخبز البيتي ، يعد الخبز من الأشياء التي لا يمكننا الاستغناء عنها على السفرة، ويقدم هذا النوع من الخبز مع مختلف الوجبات والمأكولات، ويعد عمله بالمنزل من أفضل الطرق وأضمنها من حيث الجودة والنظافة، طريقة تحضيره تعد من أسهل الطرق وأبسطها، فهي سهلة جداً يمكن لأي شخص القيام بها داخل المنزل حيث تتوفر مكونات التحضير بشكل دائم داخل المنزل وتكلفة عمل الخبز بسيطة جداً، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أبسط طريقة لعمل الخبز البيتي بأقل تكلفة وبأبسط المكونات.

طريقة عمل الخبز البيتي بأبسط المكونات وأقل تكلفة
طريقة عمل الخبز البيتي بطريقة سهلة

مكونات عمل الخبز البيتي

مكونات عمل الخبز بالمنزل بسيطة جداً وهي كما يلي:ـ

  • كيلو من الدقيق الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية الجافة.
  • ملعقة صغيرة من السكر.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ماء دافئ للعجن حسب احتياج الدقيق.

    الخبز البيتي
    مكونات عمل الخبز البيتي

طريقة التحضير

سوف نتعرف على طريقة بسيطة لعمل الخبز البيتي والخطوات هي كما يلي:ـ

  1. في وعاء عميق نضيف الخميرة والسكر ،ثم نضيف مقدار 2 كوب من الماء الدافئ ونقلب جيدًا بالملعقة ونتركهم جانبًا لمدة خمس دقائق حتى تتفاعل الخميرة.
  2. ثم نضيف الملح والدقيق على مزيج الخميرة ونبدأ بالعجن مع إضافة القليل من الماء إذا احتاج العجين حتى تتشكل لدينا عجينة طرية ومتماسكة.
  3. ثم تغطي العجينة بكيس من البلاستيك وتترك في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تختمر ويتضاعف حجمها.
  4. نقسم العجينة بعد تخميرها إلى كرات صغيرة الحجم مثل حجم الأرغفة أو حسب الحجم الذي نريده.
  5.  ثم نحضر صينية مرشوشة بقليل من الدقيق ونضع عليها الكرات، ثم تغطي بفوطة نظيفة وتترك لمدة عشر دقائق حتى ترتاح ويسهل فردها.
  6. نقوم بفرد كل كرة من كرات العجين على سطح مرشوش بالقليل من الدقيق بواسطة النشابة، ثم تفرد على شكل دائرة بسمك متوسط.
  7. ثم نقوم بوضع دوائر العجين على صينية بها قطعة قماش ثم نغطيها ونتركها جانبًا لمدة ربع ساعة، حتى ترتاح جيدًا قبل دخولها إلى الفرن.

طريقة التسوية

لتسوية الخبز بالطريقة الصحيحة نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 250 درجة مئوية مسبقاً قبل وضع الخبز بها لمدة عشر دقائق على الأقل،  أو يفضل تسخين الفرن على أعلى درجة حرارة متوفرة بالفرن، ثم يوضع الخبز في الفرن الساخن على صاج الفرن في المنتصف، ثم يترك الخبز حتي ينتفخ وينضج، بعد ذلك نخرج الخبز من الفرن ثم يترك جانباً حتي تهدأ حراته، ثم يقدم مع أنواع مختلفة من الوجبات والمأكولات الشهية بألف هنا وشفا.