تجهيزات العيد … طريقة عمل معمول مشكل بالمنزل بخطوات سهلة

تجهيزات العيد … طريقة عمل معمول مشكل بالمنزل بخطوات سهلة
طريقة عمل معمول مشكل بالمنزل بخطوات سهلة

يعتبر المعمول المشكل من أشهي أنواع المعجنات و الحلويات التي تنال إعجاب عدد كبير من الأفراد، وقد يرغب الكثير من ربات البيوت في معرفة طريقة عمل معمول مشكل شهي وبقوام هش وناعم بدلا من شراؤه جاهزا، وخاصة خلال وقتنا الحالي تزامنا مع اقتراب عيد الفطر المبارك حيث يتم تقديمه بجانب الكعك و البسكويت في الكثير من الدول العربية.

تجهيزات العيد … طريقة عمل معمول مشكل بالمنزل بخطوات سهلة
طريقة عمل معمول مشكل بالمنزل بخطوات سهلة

مكونات المعمول المشكل

  • 2 كوب من الدقيق الأبيض.
  • معلقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • 4 أكواب من السميد الخشن.
  • نصف كوب من ماء الزهر.
  • نصف كوب من ماء الورد.
  • ٣/٤ كوب من السكر.
  • معلقتين صغيرتين محلب.
  • 2 كوب من السمن.

بالإضافة إلى كوب واحد من الجوز الناعم، معلقتين من السكر، معلقة صغيرة من القرفة و معلقتين كبيرة من ماء الورد لحشو المعمول.

طريقة عمل معمول مشكل

طريقة عمل معمول مشكل بالمنزل بخطوات سهلة

  1. نقوم بإحضار طبق عميق ومناسب، ثم نقوم بوضع السميد و الدقيق و المحلب و الخميرة والسكر معا، ثم نقلب المكونات جيدا حتى تتجانس.
  2. ثم نسخن السمن و نقوم بإضافته إلى الخليط و نضع الخليط داخل العجان الكهربائي حتى يتجانس السمن بالمكونات الجافة.
  3. نترك الخليط ليلة كاملة حتى يختمر، ثم نضعه مرة أخرى داخل العجان ونقوم بإضافة ماء الورد و الزهر إلى المكونات حتى نحصل على عجينة متماسكة و ناعمة.
  4. نقوم بإضافة نصف كوب من الجوز الناعم داخل طبق عميق و نضيف إليه معلقتين من السكر و رشة صغيرة من القرفة، ثم نقلب المكونات جيدا و من ثم نضيف معلقة من ماء الورد و نستمر في التقليب.
  5. نقطع عجينة المعمول على شكل كرات صغيرة و نقوم بعمل تجويف داخل الكرات ثم نقوم بوضع مقدار صغير من الحشوة التي تم تحضيرها خلال الخطوة السابقة، و بعد ذلك نغلق طرف العجينة جيدا.
  6. نضع العجينة داخل القطاعات و نضغط عليها جيدا حتى تتشكل على نفس الشكل، ونخرجها من القطاعة بلطف للحفاظ على الشكل الذي تشكلت عليه.

نكرر هذه الخطوة حتى ننتهي من الكمية، من ثم نقوم بوضع قطع المعمول داخل صواني مبطنة بكمية قليلة من السمن أو ورق الزبدة، ثم نقوم بوضع الصينية داخل الفرن على درجة حرارة ١٨٠ درجة لمدة خمسة عشر دقائق حتى يحصل المعمول على اللون الذهبي الفاتح.