تنظيف القولون في المنزل بـ 4 طرق طبيعية

تنظيف القولون في المنزل بـ 4 طرق طبيعية
تنظيف القولون

يعتبر تنظيف القولون من العادات الصحية الجيدة لمن يعانون من تهيج القولون وصعوبة الهضم والإمساك، وبالرغم من أن الدراسات لم تثبت فاعليته الكاملة، إلا أنه يظل من الأمور الصحية المساعدة في تحسين الهضم وعمل الأمعاء، وفي هذا المقال نقدم لكم عدة طرق طبيعية لتنظيف القولون في المنزل.

تنظيف القولون في المنزل بـ 4 طرق طبيعية
تنظيف القولون

فوائد تنظيف القولون

يساعد التنظيف الطبيعي للقولون في تخليص الجسم من السموم التي تتراكم في القولون والمعدة، والتقليل من بعض الأعراض المزعجة لمن يعانون من مشكلات في الهضم، ومن أهم فوائده ما يلي:

  • تقليل تهيج القولون والتهاب المعدة غازات البطن والانتفاخ.
  • التخلص من عسر الهضم والإمساك.
  • تعزيز صحة القولون.
  • زيادة التركيز.
  • المساعدة على الاسترخاء وتقليل التوتر.
  • تحسين طاقة الجسم.
  • تقليل الصداع وزيادة التركيز.

اقرأ أيضًا: فوائد استخدام الحناء للجسم والشعر

طرق طبيعية لتنظيف القولون

تناول كميات جيدة من الخضراوات والفواكه ذات المحتوى الجيد من الألياف الطبيعية يحسن عمل القولون ويقلل مشكلات صعوبة الهضم، وتوجد 4 طرق طبيعية يمكنك من خلالها تنظيف القولون في المنزل بشكل يومي وبسهولة، يمكنك اختيار الطريقة الأنسب لك من بين الطرق التالية

الماء

شرب الماء من أهم طرق التنظيف الطبيعية للقولون، وذلك من خلال الحرص على تناول كميات كافية منه على مدار اليوم على ألا تقل عن 6-8 أكواب يوميًا، إلى جانب تناول العصائر والخضراوات التي تحتوي على نسب عالية من المياه، مثل: الخيار، والخس، والبطيخ.

الليمون

يتميز الليمون بكونه من الحمضيات ذات المحتوى العالي من فيتامين C الذي يعمل على إنتاج مضادات الأكسدة في الجسم، ومساعدته في التخلص من السموم، يمكنك شرب عصيره بشكل يومي مع الحذر من تناوله على معدة فارغة.

الزبادي أو الروب

يعد الزبادي مهضم جيد للحد من عسر الهضم لقدرته على تنظيم الهضم والحد من الحموضة واضرابات المعدة، يمكنك تناول الزبادي بدلاً من وجبة العشاء أو بعد العشاء، ويفضل إضافة قطرات من عصير الليمون لزيادة فاعليته.

الزنجبيل

تنظيف القولون
تنظيف القولون

يعرف الزنجبيل بفاعليته في تنظيف القولون من الطفيليات والبكتيريا الضارة والفطريات، ويمكن الاستفادة منه عن طريق شرب شاي الزنجبيل، ويمكنك تحضيره بوضع كوب من الماء المغلي على مقدار ملعقة من الزنجبيل الطازج أو المطحون وتحليته بالعسل الطبيعي حسب الرغبة.