طريقة حساب بدل الاجازة حسب قانون العمل بالمملكة العربية السعودية وتعديلاته في عام 1444

طريقة حساب بدل الاجازة حسب قانون العمل بالمملكة العربية السعودية وتعديلاته في عام 1444
حساب بدل الاجازة

كيفية حساب بدل الاجازة في نظام العمل السعودي من الأمور التي يجب معرفتها، نظراً لأن المملكة العربية السعودية تجري بعض التحديثات في قوانينها التشريعية من حين لآخر في إطار نهضة مجتمعاتها، وفي ظل رعاية مواطنيها وتأمين حقوقهم، وفي المقال التالي سوف نتعرف على كل ما يتعلق بالإجازات وكيفية حساب بدل الإجازات في قانون العمل السعودي.

طريقة حساب بدل الاجازة حسب قانون العمل بالمملكة العربية السعودية وتعديلاته في عام 1444
حساب بدل الاجازة

كيفية حساب بدل الاجازة

يوجد في المملكة العربية السعودية عدد ضخم من العمال من داخل المملكة أو خارجها، لذلك قامت المملكة العربية السعودية بوضع قانون العمل الخاص بها، والذي يتضمن مجموعة من الإجازات التي يجب على جميع العمال، سواء العاملين في القطاعات الحكومية أو الخاصة الحصول عليها.

تعويض بدل الإجازة القطاع الخاص

 

وإذا كان العامل لا يرغب في الحصول عليها، فيتم احتسابها بمفردها أو احتساب بدلها، حيث يعمل الموظف كما لو كان في أيام العمل العادية، بشرط أن يتقاضى أجره لأنه يعمل في تلك الأيام من خلال حسابها طريقة معينة، والتي جاءت على النحو التالي:

حساب بدل الاجازة
حساب بدل الاجازة
  • يتم احتساب بدل الإجازة السنوية بقسمة الأجر الشهري للعامل على عدد أيام الشهر.
  • وفقًا لقانون العمل السعودي، تتراوح الإجازة السنوية من 21 إلى 30 يومًا مدفوعة الأجر، اعتمادًا على المؤسسة وعدد سنوات عمل الموظف.
  • يُضرب الأجر اليومي مقسومًا على أيام الشهر في عدد أيام الإجازة السنوية التي يأخذها العامل.
  • من الممكن أيضًا نقل جميع أيام الإجازة إلى العام المقبل بناءً على طلب العامل.
  • تُستثنى الأعياد وعطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية والأعياد الوطنية، من العطلات السنوية في المملكة العربية السعودية.

العطلات السنوية في السعودية

بعد أن تعرفنا على كيفية حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي، كان من الضروري معرفة تفاصيل قانون الإجازة السنوية في المملكة العربية السعودية، وذلك في النقاط التالية:

حساب بدل الاجازة
حساب بدل الاجازة
  • ينص قانون العمل على أن العمال المقيمين في المملكة العربية السعودية، سواء كانوا يحملون الجنسية أم لا، يحق لهم الحصول على إجازة سنوية من 21 إلى 30 يومًا، حسب المنظمة التي يعملون بها.
  • لا يتم احتساب الإجازات المخصصة للامتحانات الأكاديمية والإجازات المرضية والعطلات الرسمية والأعياد الوطنية التي تحتفل بها الدولة كأيام إجازة سنوية منفصلة تُمنح للعامل.
  • للموظف الحق في طلب إجازة طويلة غير مدفوعة الأجر من المؤسسة، بينما يحق لصاحب العمل قبولها أو رفضها.
  • يمكن للعامل أن يستغل إجازته السنوية بالعمل خلالها ليحصل على أجر مضاعف محسوب كما أوضحنا في قانون العمل السعودي حول كيفية احتساب بدل الإجازة.
  • لا يحق لصاحب العمل رفض أي إجازة تسمى الاجازات السنوية بشرط حسم الأيام المستحقة للعامل ودفع الأيام المتبقية.
حساب بدل الاجازة
حساب بدل الاجازة
  • العامل هو الشخص الوحيد الذي له سلطة تحديد طريقة الانتفاع من الإجازة السنوية باستعمال البدل أو الراحة خلال هذه الفترة.

كيف أعرف حقوقي في قانون العمل؟

يشار إلى أن وزارة العمل السعودية، بالإضافة إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعمل على حماية حقوق العاملين فيما يتعلق بالإجازات، وسن إجازات سنوية مدفوعة الأجر لا علاقة لها بالعطلات الرسمية والأعياد الوطنية للمملكة.