تعويضات مالية كبيرة.. تفاصيل قانون المعاشات الجديد وأهم شروط المعاش المبكر 2023

تعويضات مالية كبيرة.. تفاصيل قانون المعاشات الجديد وأهم شروط المعاش المبكر 2023
قانون المعاشات الجديد

يتزايد الاهتمام بقانون المعاشات الجديد لعام 2023 وجدول المعاش المبكر، وأحدث أخبار المعاش المبكر في القطاع الخاص، حيث يطرح العديد من العاملين في القطاعين العام والخاص الذين يرغبون في انهاء خدمتهم قبل بلوغ سن المعاش المحددة في القانون الجديد، تساؤلات حول شروط المعاش المبكر في عام 2023.

تعويضات مالية كبيرة.. تفاصيل قانون المعاشات الجديد وأهم شروط المعاش المبكر 2023
قانون المعاشات الجديد

شروط قانون المعاشات الجديد المبكر في القطاع العام

حدد قانون التأمينات والمعاشات عددًا من الشروط الضرورية للخروج إلى المعاش المبكر في عام 2023 للعاملين في القطاعين العام والخاص، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  1. يتطلب الحصول على المعاش المبكر وفقًا لقانون المعاشات الجديد لعام 2023 وجود فترة اشتراك في نظام التأمين على الشيخوخة والعجز والوفاة، والتي تؤهل الموظف للحصول على معاش يعادل 50% على الأقل من آخر دخل تسوية له، ولا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.
  2. ينص قانون المعاشات الجديد لعام 2023 على أنه لا يُسمح بخروج أي موظف إلى المعاش المبكر إلا في حالة توفر فترة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا، وسترتفع هذه الفترة إلى 25 عامًا في يناير 2025.
  3. يلزم قانون المعاشات الجديد لعام 2023 أن يكون المؤمن عليه قد قضى فترة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة، وفقًا للقانون الحالي.

شروط المعاش المبكر في القطاع الخاص

ينص قانون المعاشات الجديد لعام 2023 على وجود شروط محددة للخروج إلى المعاش المبكر في القطاع الخاص، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • يتطلب قانون المعاشات لعام 2023 أن يكون عمر الموظف 50 عامًا على الأقل للخروج إلى المعاش المبكر.
  • يشترط قانون المعاشات الجديد لعام 2023 عدم وجود أي إجراء تأديبي يتم اتخاذه ضد الموظف من قبل جهة العمل خلال فترة عمله.
  • يتطلب قان قانون المعاشات لعام 2023 أن يكون المؤمن عليه قد قضى فترة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة، وفقًا للقانون الحالي.
  • يتطلب قانون المعاشات لعام 2023 أن يكون الموظف قد سدد جميع الاشتراكات المستحقة لنظام التأمين الاجتماعي قبل التقدم بطلب المعاش المبكر.
  • كما يتطلب الحصول على المعاش المبكر في القطاع الخاص وفقًا للقانون الجديد لعام 2023 الحصول على موافقة صاحب العمل.