طريقة تسجيل الرغبات على موقع التنسيق للقبول بالجامعات المرحلة الاولي

طريقة تسجيل الرغبات على موقع التنسيق للقبول بالجامعات المرحلة الاولي

يبدأ طلاب الثانوية العامة لعام 2022 في الاستعداد للمرحلة الأولى من تنسيق الكليات للعام الدراسي 2022-2023 من المقرر تبدأ هذه المرحلة يوم الخميس المقبل  الثالث من شهر اغسطس وستستمر لمدة 5 أيام حتى يوم الاثنين 15 أغسطس 2022. خلال هذه الفترة، سيتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني بشأن الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها.

طريقة تسجيل الرغبات على موقع التنسيق للقبول بالجامعات المرحلة الاولي

خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق

يمكن للطلاب الذين سيتقدمون للمرحلة الاولي من التنسيق تسجيل الرغبات الكترونيا من خلال أجهزة الحاسوب كما يمكن للطلاب التقدم عن   اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً وذلك في كل ايام  فترة التقدم للمرحلة الاوليمن المتوقع أن يكون آخر موعد لإدخال أو تعديل الرغبات في اليوم الأخير للمرحلة الساعة السابعة مساءً.

  • يمكن للطلاب في المرحلة الأولى تقديم رغباتهم على موقع التنسيق باتباع الخطوات التالية:
  • الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني
  • إدخال رقم الجلوس والرقم السري وكذا الرقم التأكيدي
  • ستظهر بيانات الطالب
  • الضغط على الخطوة التالية للتأكد من بياناتك
  • وفي حالة وجود خطأ غير قابل للتعديل يتم الاتصال فورا برقم 19468
  • تظهر شاشة اختيار وتعديل الرغبات التي تحتوي على 75 رغبة
  • بعد إتمام تسجيل جميع الرغبات يظهر للطالب قائمة الرغبات المسجلة والمسحل بها رقم الإيصال ويمكنه حفظها أو طباعتها
  • بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى يمكن للطالب التعرف على الكلية أو المعهد الذي تم ترشيحه له من خلال الموقع الإلكتروني

 

قواعد  اختيارات الطالب

يحدد الطالب أسلوب اختياره للتخصص الجامعي إما من خلال قطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو من خلال الجامعات المتاحة له. ويتم ذلك من خلال قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم تطبيقها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب. يقوم الطالب بتحديد الكلية أو المعهد الذي يرغب في الالتحاق به، وتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات طبقًا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته. يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي. يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة. يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها. وبعد الانتهاء من إدخال الرغبات، يتم طباعة الرغبات وتعطى للطالب إيصال مع رقم محدد ووقت تقديمه. يمكن حفظ نسخة من الرغبات على الحاسب الشخصي للاستفادة منها في وقت لاحق. يجب مراعاة أن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط في حالة تعديل الرغبات عدة مرات.