طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي على أصولة في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة

طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي على أصولة في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة

الفطير المشلتت من المخبوزات الصعيدية المشهورة والمعروفة في مصر وخاصةً في المناطق الريفية، وتتميز بطعمها اللذيذ والشهي و تتمتع بشعبية كبيرة، وهو عبارة عن طبقات متعددة من العجين المشرب بالسمن، ويقدم مع الجبن أو العسل أو القشطة، ويعتبر من الأكلات المحببة لدي كثير من الناس الكبار والصغار ولذلك يبحث الكثير من الأمهات على طريقة تحضيرها في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة، و سوف نقدم لكم اليوم طريقة تحضيرها في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة وبمكونات موجودة في كل منزل وغير مكلفة وأوفر وأنظف من المحلات.

طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي على أصولة في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة

مكونات عمل الفطير المشلتت

توجد بعض المقادير المطلوب تحضيرها لعمل الفطير المشلتت الفلاحي في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة وبمكونات موجودة في كل منزل وهي كالتالي :-

  • كيلو دقيق متعدد الأغراض.
  • ٣ معالق كبيرة سكر.
  • رشة ملح.
  • نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر.
  • سمن بلدي لفرد العجينة.
  • ماء فاتر للعجن.
طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي
طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي

خطوات تحضير الفطير المشلتت الفلاحي

سوف نتعرف على بعض الخطوات المطلوب تحضيرها لعمل الفطير المشلتت الفلاحي في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة وبمكونات موجودة في كل منزل وهي كالتالي :-

  1. نقوم بنخل الدقيق ثم نخلط كل المواد الجافة مع بعض ونقلبها جيداً ونبدأ العجن ثم نضيف الماء بشكل تدريجي حتى تتكون عجينة ناعمة ومطاطة ثم ندهنها زيت وتترك ترتاح لمدة لا تقل عن ساعة.
  2. ثم نقوم بوضع كمية من الزيت على السطح الذي نحضر علية، ونبدأ في فرد العجينة بالنشابة، ثم نقوم بوضع سمنة سايحة على كل جزء منها ونفرد بقدر الإمكان، بحيث تصبح العجينة شفافة، ونبدأ في تطبيقها ولمها على شكل كورة.
  3. تترك العجينة وتغطي لمدة نصف ساعة حتى ترتاح، نحضر صينية وندهنها سمنة أو زبدة ثم نقوم بوضع الفطير داخل الصينية ونفردها.

نسخن الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية مسبقاً ثم نقوم بوضع الصينية داخل الفرن لمدة ١٥ دقيقة دون فتح الفرن حتى تعلو وتورق، وبعد ذلك نقوم بفتح الشواية لمدة دقيقتين حتى تأخذ اللون الذهبي من الوجة، وبعد أن تستوي تخرج من الفرن وتغطي بفوطة جافة ونظيفة وتقدم بجانب العسل أو القشطة أو الجبنة وبألف هناء وعافية.