ادعية ليلة 27 رمضان وأجمل ادعية ليلة القدر 1440هـ في العشر الأواخر من رمضان وفضل هذه الليلة العظيمة وحكمة الله من إخفاءها

ادعية ليلة 27 رمضان وأجمل ادعية ليلة القدر 1440هـ في العشر الأواخر من رمضان وفضل هذه الليلة العظيمة وحكمة الله من إخفاءها
ادعية ليلة القدر

ادعية ليلة القدر حيث ينتظر المسلمون في شتى قطاع الأرض من مشارقها إلى مغاربها تلك الليلة المباركة التي أنعم الله علينا بها فهي ليلة خيراً من ألف شهر كما أورد الله في قراءنه الكريم وهي الليلة التي أنزل فيها القرآن على سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين، فأدعية ليلة القدر هي ما يبحث عن الكثيرياً الآن حتى يفوزوا وينعموا فضل تلك الليلة المباركة العظيمة والتي تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، فيكثر المسلمون من دعائهم في هذه الأيام المباركة ابتغاء مرضاة الله عز وجل وطلباً للمغفرة والرحمة، وسبحانه وتعالى  لا يرد عبداً خائباً بل الجميع مجبورين عن الله تعالى بإذنه.

ادعية ليلة 27 رمضان وأجمل ادعية ليلة القدر 1440هـ في العشر الأواخر من رمضان وفضل هذه الليلة العظيمة وحكمة الله من إخفاءها
ادعية ليلة القدر

وليلة القدر متنقلة في العشر الأواخر أي أنها ليست في ليلة معينة دائماً، ولكن قد تكون في ليلة إحدى عشرين رمضان، أو قد تكون في ليلة ثلاث وعشرين، أو قد تكون في ليلة الخمس وعشررين، أو قد تكون في ليلة سبع وعشرين وهي الأحرى، وقد تكون في ليلة تسع وعشرين، فمن قام الليالي العشر كاملة إيماناً واحتساباً ادرك هذه الليلة بكل تأكيد، وفاز بمغفرة ورحمة من الله عز وجل.

دعاء ليلة 27 رمضان والتي يتحرى الكثير من العلماء وفقهاء الأمة الاسلامية أن هي ليلة القدر التي ينتظرها المسلمون ويمعلون كثيراً من قيام ليلاً وصلاة تهجد للظفر بها والحصول على مغفرة الله عز وجل في خير من ألف شهر وفي السطور التالية دعاء ليلة 27 رمضان واجمل ادعية ليلة القدر .

  1. اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.
  2. اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ.
  3. اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ.
  4. اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  5. اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ. أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ
    التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  6. اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ.

الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر

قال الرسول صلى الله عليه وسلم “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان” رواه البخاري، وتفسير هذا الحديث أن تكون الأوتار هي الارقام الفردية باعتبارها بداية العشر الأواخر، وهم خمس ليال: 21، 23، 25، 27، 29، فتكون تكون الليلة  هي ليلة القدر بادعوا الله كثير وقوموا مع القائمين عسى أن يتقبلنا الله من المغفر لهم في تلك الليلة المباركة ويعتق رقابنا من النار ويصرف عن الشر ويرشدنا إلى طريقة المستقيم.

وكانت حكمة الله في إخفاء موعد ليلة القدر عن المسلمين حتى يجتهد الصائم في طلبها، وجعلها لله في العشر الأواخر حتى ينهي المسلسل رمضان كما بدأه بالصلاه والصيام والقيام وقراءة القرآن بنفس الهمة والأصرار، وليلة القدر ليلة المسلم يشعر فيها بالطمأنينة والراحة والسكينة وينشرح صدره، ولا يرى فيها نجم ولا سحاب ولا مطر، وتأتي دائماً في الليالي الفردية من العشر الأوخر.

فضل ليلة القدر

قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:

 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) .

ادعية ليلة القدر

ودعاء ليلة القدر المأثور، هو ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

ولا يقتصر دعاء ليلة القدر على هذا الدعاء فقط بل على كل عبداً أن يطلب من الله ما يشاء ويدعوا به ويطلب المغفرة والرحمة والعتق من النار في هذا الأيام المباركة وان يتقبل الله قيامه وصيامه وزكاته في شهر رمضان المبارك.

اللهم تولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت، وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أبقيتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادنا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة مصيرنا، اللهم لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا وهديتنا وفرجت عنا لك الحمد بالإسلام والايمان ولك الحمد بالقرآن، اللهم انا نسالك الجنه وما قرب منها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وماقرب بها من قول وعمل ونسألك رضاك والجنة، اللهم نسالك فواتح الخير وأولة وآخرة، والدرجات العلى من الجنة، اللهم إنا نسألك من الخير كلة عاجلة وأجلة واعوذ بك من الشر كلة عاجلة وآجلة، ونسألك من خير ما سألك به نبيك -صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك وعبادك الصالحين”

وهكذا نكون قد انهينا مقالنا الخاص بأدعية ليلة القدر جعلنا الله وإياكم من المقبول دعائهم والمغفور لهم.