طريقة عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم بقوام هش مثل القطن

طريقة عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم بقوام هش مثل القطن
مكونات عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم

فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم من أشهي أنواع الفطائر التي يمكن تقديمها علي الإفطار في الصباح بجانب الحليب الساخن كوجبة إفطار متكاملة، لاحتوائها علي التمر وهو غني بالمعادن والفيتامينات للازمة للجسم، يتميز هذا النوع من الفطائر بقوام هش وطري مثل القطن ومذاق طيب ورائحة ذكية وشكل جذاب، وعليها إقبال كثير من قبل الكبار والصغار، وتتكون من مكونات مفيدة وصحة تمد الجسم بالكالسيوم وفيتامينات، لذلك سوف نقدم إليكم من خلال موقع النيل الإخباري، طريقة عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم بخطوات سهلة في المنزل.

طريقة عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم بقوام هش مثل القطن
مكونات عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم

مكونات عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم

تحتوي هذه الفطائر علي مكونات صحية سوف نتعرف عليها وهي كالتالي:-

  • 3 أكواب من الدقيق الأبيض.
  • ربع كوب من السمن.
  • حبة بيضة واحدة.
  • معلقة صغيرة من الفانيليا السائلة.
  • نصف كوب من الحليب البودره.
  • 2 معلقة صغيرة من الخميرة الفورية الجافة.
  • معلقة صغيرة من السكر.
  • نصف كوب من الماء الدافئ.
  • 1 كوب من الحليب السائل.

للحشو:-

  • ربع كيلو من معجون التمر الجاهز.

للوجه:-

  • كوب من السمسم المحمص.
  • حليب سائل.
مكونات عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم
مكونات عمل فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم

طريقة التحضير

سوف نقدم إليكم خطوات تحضير فطائر العجوة الملفوفة بالسمسم في المنزل وهي كالاتي:-

  1. نقوم أولاً بتذويب الخميرة مع السكر ونصف كوب الماء الدافئ وتقلب جيداً، وتترك جانباً لمدة عشر دقائق حتي تتفاعل الخميرة وتصبح جاهزة.
  2. ثم بعد ذلك نحضر إناء عميق نضع فيه الدقيق المنخول مع الملح واللبن البودرة، ثم نضيف البيضة والفانيليا والسمن ونقلب جيداً بواسطة المضرب اليدوي.
  3. بعد ذلك نضيف مزيج الخميرة ونستمر في التقليب، ثم نضيف الحليب تدريجياً ونبدأ بعجن جميع المكونات مع بعضها، البعض حتي تتجانس وتصبح لدينا عجينة طرية ومتماسكة.
  4. ثم تكور العجينة علي هيئة كرة ثم توضع في إناء مدهون بقليل من الزيت، ثم تغطي بكيس من البلاستيك وتترك في مكان دافئ لمدة ساعة حتي تختمر العجينة ويتضاعف حجمها.
  5. بعد ذلك نقوم بفرد العجينة علي سطح صلب مرشوش بقليل من الدقيق بواسطة النشابة، حتي تصبح علي شكل دائرة كبيرة بسمك نصف سنتمتر.
  6. ثم نحضر العجوة ونفردها بحجم أصغر من حجم العجينة، ثم نضع العجوة فوق العجينة المفرودة ثم نقوم بلف العجينة علي شكل أسطواني معجون لصق الأطراف جيداً.
  7. بعد ذلك نقوم بدهن الوجه بالحليب السائل ثم نضعه في السمسم حتي يلتصق به، ثم نقوم بتقسيم العجينة الأسطوانية بواسطة السكين علي شكل حلقات متساوية في الحجم.
  8. ثم نحضر صينية فرن وندهنها بقليل من الزيت أو السمنة، ونرص عليها الفطائر الملفوفة مع مراعاة ترك مسافة بين القطعة والأخرى، حتي لا تلتصق ببعضها البعض أثناء التسوية.
  9. بعد ذلك نترك الفطائر لمدة ربع ساعة حتي ترتاح قليلا، ثم ندخلها في فرن ساخن مسبقاً علي درجة حرارة 180 مئوية، في الرف الشبكي الوسط ونتركها لمدة 25 دقيقة حتي تنضج وتكتسب لونناً ذهبياً.
  10. وعند تمام النضج نخرجها من الفرن ونتركها حتي تبرد تماماً، ثم ترص في طبق التقديم وتقدم مع الشاي السخن بألف صحة وعافية.

أسرار نجاح المعجنات

قومي بتسخين الفرن جيداً قبل وضع العجين فيها للحصول علي جوانب ذهبية، عند العجن استخدمي الدقيق المخصص للخبز والمعجنات، السكر مكون أساسي في أي عجين يحتوي علي الخميرة، أضيفي بعضاً من بودره الزعتر لتحصلي علي مذاق مميز للعجين، من عوامل نجاح المعجنات أن لا تطيلي في فترة الخبيز زيادة عن اللزوم.