آخر فرصة للحجز .. احصل على شقة من الإسكان الاجتماعي بمقدم 16 ألف جنيه فقط

آخر فرصة للحجز .. احصل على شقة من الإسكان الاجتماعي بمقدم 16 ألف جنيه فقط
احصل على شقة من الإسكان الاجتماعي بمقدم 16 ألف جنيه

سيتم إنهاء حجز شقق محدودي الدخل في صندوق الإسكان الاجتماعي بالتعاون مع وزارة التضامن يوم الخميس الموافق 15 يونيو الحالي، ويهدف هذا الإسكان الاجتماعي إلى توفير سكن مناسب لأسر ضحايا العمليات الحربية والإرهابية والأمنية من المدنيين، وتعتمد هذه الشقق على نظام التمويل العقاري ويتم تقديمها لفترة تصل إلى 30 سنة.

آخر فرصة للحجز .. احصل على شقة من الإسكان الاجتماعي بمقدم 16 ألف جنيه فقط
احصل على شقة من الإسكان الاجتماعي بمقدم 16 ألف جنيه

وبالنسبة للعام 2023، يتم طرح شقق جديدة ضمن برنامج التمويل العقاري، ويمكن للمتقدمين الاستفادة من هذه الفرصة التي تقدمها البنوك بفائدة سنوية تبلغ 3% مع مدة تمويل تصل حتى 30 سنة، كما يمكن أيضًا الاستفادة من فائدة سنوية قدرها 8% مع مدة تمويل تصل حتى 25 سنة، وذلك وفقًا لمبادرة البنك المركزي المصري التي تم إصدارها في ديسمبر 2019 وتعديلاتها.

سيتم فتح باب حجز شقق الإسكان الاجتماعي لعام 2023 في الفترة من 15 مايو حتى 15 يونيو، ويجب على الراغبين في التقدم أن يتوجهوا إلى مقر وزارة التضامن الاجتماعي/ مديرية التضامن للتحقق من أهليتهم للحصول على الشقق، وبعد الموافقة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي/ مديرية التضامن، يتعين على المتقدمين سداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية بقيمة 200 جنيه من خلال أي مكتب بريد معتمد بالمحافظة.

يتكون الطلب للحصول على شقة في الإسكان الاجتماعي لعام 2023 من عدة خطوات، ويجب على المتقدمين التوجه إلى مقر وزارة التضامن الاجتماعي/ مديرية التضامن للتحقق من أهليتهم للتقديم والحصول على المعلومات اللازمة، وفي حالة استيفاء الشروط، يجب على المتقدمين سداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية وفقًا للمبالغ المحددة، ويجب تقديم جميع الأوراق المطلوبة واستكمال الإجراءات اللازمة لاستكمال طلب الحصول على الشقة المناسبة.

تختلف أسعار شقق الإسكان الاجتماعي لعام 2023 حسب المنطقة، ويوجد ثلاثة أنواع مختلفة من الشقق بأسعار متفاوتة، ويتراوح سعر النوع الأول بمساحة 90 مترًا مربعًا من 310 ألف جنيه ومقدم 22 ألف جنيه، ويتواجد هذا النوع من الشقق في محافظتي سوهاج وقنا، ويتراوح سعر النوع الثاني بمساحات تصل إلى 90 مترًا مربعًا بقيمة 207 ألف جنيه ومقدم حجز 16 ألف جنيه، وتتواجد هذه الشقق في مناطق متنوعة مثل شمال سيناء ومطروح والبحيرة والإسماعيلية والمنوفية والغربية والجيزة، ويتراوح سعر النوع الثالث بمساحة 90 مترًا مربعًا بقيمة 194 ألف جنيه ومقدم حجز 15 ألف جنيه ومصاريف دارية 200 ألف جنيه، وتوجد هذه الشقق في محافظات متنوعة مثل الفيوم والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

بالنسبة للوثائق المطلوبة لحجز الوحدات السكنية، يجب تقديم استمارة الحجز والإقرار للوحدة السكنية وتوقيعها بخط اليد بشكل واضح، كما يجب تقديم صورة من بطاقة التكريم الصادرة من صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، ويتطلب الحجز أيضًا تنازلًا رسميًا من باقي المستفيدين في حالة وجودهم. يجب أيضًا تقديم إيصال سداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية، ويجب تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم والزوجة. كما يجب تقديم شهادة بإثبات الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة، وأي مستندات إضافية تدل على مصادر الدخل الإضافية.

للأشخاص العاملين في الجهات الحكومية وقطاع الأعمال، يجب تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تبين الدخل السنوي أو الشهري ومدة الخدمة في الجهة لا تقل عن 6 أشهر، أما للعاملين في الشركات وجهات القطاع الخاص، فيجب تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن البيانات الأساسية ورقم السجل التجاري أو البطاقة الضريبية للشركة، أما بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، فيجب تقديم شهادة من محاسب قانوني تبين الدخل السنوي أو الشهري ومهنتهم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية إن وجدت.

بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، يجب تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات وصورة من مستند النفقة للمطلقة، ويجب تقديم الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، مثل وثيقة الزواج أو الطاقة أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأطفال المعتمدة.

بالنسبة لذوي الإعاقة، سيتم تخصيص نسبة 5% من الوحدات المتاحة لهم وفقًا للشروط المطلوبة وتقديم مستند يثبت درجة الإعاقة من المجالس الطبية المختصة أو اللجنة الطبية العامة الحكومية المعتمدة، وللحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل، يرجى زيارة الموقع الرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي أو التواصل معهم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني المتاحين.