معرفة مواعيد بداية ونهاية الحج 2023 بالتقويم الهجري والميلادي

معرفة مواعيد بداية ونهاية الحج 2023 بالتقويم الهجري والميلادي
مواعيد بداية ونهاية الحج

بدأ فصل الحج هو فرض ديني من أركان الإسلام ويعتبر حلمًا يراود كل مسلم في مختلف أنحاء العالم ليستكمل أركان دينه, يتساءل العديد من المسلمين عن توقيت بداية ونهاية فصل الحج لعام 2023 بالتقويم الهجري والميلادي، وكم عدد الأيام التي يستغرقها هذا الفصل المقدس.

معرفة مواعيد بداية ونهاية الحج 2023 بالتقويم الهجري والميلادي
مواعيد بداية ونهاية الحج

في سورة الحج في القرآن الكريم، وجدنا مواقيت الحج المحددة. وقد قال الله تعالى: “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق * ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير * ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق” (الحج: 27-29).

فصل الحج يمتد لستة أيام، حيث يتضمن خطوات متعددة تنتشر على مدار تلك الأيام, يعتبر يوم التروية هو اليوم الأول في فصل الحج، ويصادف اليوم الثامن من شهر ذي الحجة في كل عام هجري.

وفي المرحلة الثانية من فصل الحج، يأتي يوم الوقوف بعرفات، وهو أحد أهم أركان الحج، ويصادف اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في كل عام هجري.

وفي المرحلة الثالثة، يأتي يوم النحر، ويعد هذا اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويصادف اليوم العاشر من ذي الحجة, يتوجه الحجاج قبل شروق الشمس إلى مزدلفة، ومن ثم يقومون برمي الجمرة في العقبة.

وأما أيام التشريق، فتمتد لثلاثة أيام وتكون في الأيام الحادية عشر والثانية عشر والثالثة عشر من شهر ذي الحجة, في تلك الأيام، يبيت الحجاج في منى ويقومون برمي الجمرات ويكبرون.

أما بالنسبة لتوقيت بداية ونهاية فصل الحج لعام 2023، فإليكم المعلومات التالية:

  • يبدأ فصل الحج بيوم التروية في الثامن من شهر ذي الحجة، والذي يوافق يوم الاثنين الموافق 26 يونيو 2023.
  • يوم الوقوف بعرفات يكون في التاسع من ذي الحجة، والذي يوافق يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023.
  • يوم النحر وعيد الأضحى المبارك يكون في العاشر من ذي الحجة، والذي يوافق يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023.
  • أيام التشريق تكون في الحادية عشر والثانية عشر والثالثة عشر من ذي الحجة، والتي توافق أيام الخميس والجمعة والسبت، وتكون في 29 يونيو و30 يونيو و1 يوليو 2023.

وتستقبل المملكة العربية السعودية الأفواج الأولى من الحجاج اعتبارًا من 21 مايو 2023 حتى 22 يونيو 2023.

وبعد ذلك، ينتهي فصل الحج حيث يغادر الحجاج الأراضي السعودية بدءًا من اليوم الرابع عشر من ذي الحجة، الموافق 2 يوليو 2023.