متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي وماذا يجب على المسلم القيام به في هذه الأيام العشر

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي وماذا يجب على المسلم القيام به في هذه الأيام العشر
متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يهتم المسلمون بمعرفة متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟، حيث تبقى أيام قليلة تفصلنا عن هذا اليوم المبارك، الذي يعد من أفضل الأيام عند الله، وأكثر الأيام مغفرة الذنوب، وعتق من النار، كما يضاعف فيه الأجر والثواب، وفي يوم عرفة يقوم الحجاج بأداء الركن الأعظم من أركان الحج َهو الوقوف بجبل عرفات، فقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحج عرفة، فمن قام بعرفة كأنه أدى مناسك الحج بالكامل، كما أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي وماذا يجب على المسلم القيام به في هذه الأيام العشر
متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ يوم عرفة مع طلوع فجر يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم الثلاثاء الموافق 27 من يونيو، ولكن نهاية هذا اليوم تختلف بالنسبة للحاج وغير الحاج كالآتي:

  • بالنسبة لغير الحاج ينتهي يوم عرفة بغروب الشمس يوم التاسع من ذي الحجة.
  • أما بالنسبة لغير الحاج فقد اختلف الفقهاء في تحديد وقت الوقوف بعرفة، فقد ذكر الشافعي والحنفية أن الوقوف يبدأ من غروب شمس يوم عرفة.
  • وحدد المالكية وقت الوقوف على أن يكون بالليل ولا يجوز بالنهار، أما بالنسبة للحنابلة من طلوع فجر يوم عرفة إلى حين طلوع فجر يوم النحر، فإن الوقوف بعرفة يشمل الليل والنهار عند الحنابلة.

ماذا يجب على المسلم القيام به في هذه الأيام العشر

هذه الأيام هي أكثر الأيام التي يحبها الله ويضاعف الأجر بها، ويمكن أن يتضاعف أجرها أكثر من شهر رمضان، لذلك نقوم بالتعرف على أفضل الأعمال في هذا الوقت للحصول على الأجر والثواب من الله وهي:

  • نحافظ على الفرائض بشكل كبير، وأهم الفرائض هي الصلاة، يقول الله تعالى: ما تقرب إلى عبدي بشيء أفضل من أداء ما افترضت عليه.
  • صيام التسعة أيام كاملة أو ما تيسر منها، مع الحرص على صيام يوم عرفة، فهو يكفر ذنوب سنتين، السنة الماضية والسنة الحالية.
  • الإكثار من قراءة القرآن، ويفضل ختم القرآن في هذه الأيام العشر.
  • الإكثار من الذكر والاستغفار فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رب العزة: “يقُولُ اللَّه تَعالى: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ”.
  • الصدقة وهي من الأعمال الصالحة التي يتضاعف أجرها في هذه الأيام.