موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر محرم 1445

موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر محرم 1445
موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر محرم

موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر من أكثر الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها مع اقتراب نهاية الشهر، حيث ينتظر الكثير من المواطنين المدنيين والعسكريين صرف رواتبهم التقاعدية، والمقصود بالمتقاعدين المدنيين هم كل الموظفين المتقاعدين السعوديين الذين تم تعيينهم على مراتب في الميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات العامة، أما العسكريين فهم  جميع العسكريين السعوديين المتقاعدين، وفيما يلي موعد صرف الرواتب لشهر محرم-يوليو.

موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر محرم 1445
موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر محرم

موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر محرم 1445

سوف يكون موعد صرف رواتب المتقاعدين لهذا الشهر يوليو- محرم هو يوم الثلاثاء 7 محرم 1445هـ الموافق 25 يوليو 2023، وذلك بالنسبة للمتقاعدين المدنيين.

متى تنزل رواتب المتقاعدين العسكريين

تنزل رواتب العسكريين يوم 25 في الشهر الميلادي، ولذلك من المتوقع أن تنزل رواتب المتقاعدين العسكريين لهذا الشهر يوم الثلاثاء الموافق 7 محرم.

وجدير بالذكر أن رواتب المتقاعدين العسكريين تشمل مدة خدمتهم الفعلية بالقوات العسكرية السعودية، ويضاف إليها أيضًا المدة التي خدمها العسكري في أي هيئة مدنية سعودية أخرى، وأيضًا تضاف إليها مدة الانتداب.

هل يجوز الجمع بين الراتب التقاعدي والراتب الوظيفي

أوضحت التأمينات الاجتماعية من قبل أن المتقاعد يجوز له الجمع بين الراتب التقاعدي والراتب الوظيفي في حالة أن المتقاعد التحق بعمل غير خاضع لنظام التأمينات الاجتماعية بعد التقاعد.

أما في حالة عودة المتقاعد لعمل أخر خاضع لنظام التأمينات الاجتماعية، ففي تلك الحالة يتم أخذ عمر المتقاعد في الاعتبار وتكون الخيارات المتاحة أمامه كالتالي:

  • إذا كان العمر أقل من 60 عام يتم إيقاف صرف الراتب التقاعدي، ويتم اعتبار خدمته الجديدة استئناف لمدة الخدمة السابقة.
  • إذا كان عمره أكبر 65 فلا يتم إيقاف الراتب التقاعدي.
  • اما إذا كان عمره يتراوح بين 60 و65 فيتم تخيير المتقاعد بين الاعفاء أو استئناف الاشتراك، فإذا اختار الإعفاء من الاشتراك في التأمينات عن العمل الجديد وصرف الراتب التقاعدي بجانب الراتب الوظيفي مع الاشتراك الإجباري بفرع الأخطار المهنية
  • او إذا اختار استئناف الاشتراك وإيقاف صرف الراتب التقاعدي فينظر في راتبه الوظيفي ويمنح معاش يكمل ما كان يتقاضاه في عمله الأخير قبل التقاعد.

كيف استفسر عن الراتب التقاعدي

يمكنك الاستفسار عن الراتب التقاعدي من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات برقم الهوية، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

سوف تظهر لك قيمة أي مستحقات خاصة لك لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بما فيها رواتب التقاعد، وبذلك نكون قد أوضحنا لكم مواعيد صرف الرواتب التقاعدية عن هذا الشهر 1445، كما شرحنا لمن طريقة الاستعلام عن الراتب التقاعدية للمدنية والعسكريين.