موعد يوم عاشوراء 2023 بعد بداية العام الهجري الجديد وفضل صيام هذا اليوم

موعد يوم عاشوراء 2023 بعد بداية العام الهجري الجديد وفضل صيام هذا اليوم
موعد يوم عاشوراء 2023

يبحث الكثيرون في هذا الوقت من العام عن موعد يوم عاشوراء لعام 2023، خاصةً المتعلقين بصيامه، حيث يشتهر هذا اليوم بفضله الكبير في محو الذنوب. يُعتبر عاشوراء من الأيام المهمة في التقويم الهجري وله فضل كبير في التاريخ الإسلامي، وسنتناول في هذا المقال موعد يوم عاشوراء لعام 2023 وفضله وأهمية الصيام فيه.

موعد يوم عاشوراء 2023 بعد بداية العام الهجري الجديد وفضل صيام هذا اليوم
موعد يوم عاشوراء 2023

موعد يوم عاشوراء 2023

أعلنت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقي علام، موعد عاشوراء لعام 2023، بعد رصد هلال المحرم لهذا العام، وجاء الإعلان بعد عدم ثبوت رؤية هلال المحرم بالعين المجردة، وتحقق شرعًا من نتائج الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة.

وأكدت الدار أن الأربعاء الماضي، الموافق 19 يوليو 2023، هو أول أيام شهر المحرم لعام 1445هـ، وأن يوم الجمعة الموافق الثامن والعشرين من يوليو 2023 هو يوم عاشوراء لهذا العام، كما سيسبقه يوم تاسوعاء في السابع والعشرين من يوليو 2023.

فضل يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهذا ما ذهبت إليه جماهير أهل العلم استدلالاً بظاهر الأحاديث الواردة بشأنه، ومقتضى اللفظ الدّال عليه، وممّا يؤكّد ذلك ما ثبت عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ”، وفي ذلك دلالة واضحة أنّه -عليه الصلاة والسلام- كان يصوم العاشر من محرّم، وأظهر عزمه على صيام التاسع مع العاشر رغبة منه في مخالفة اليهود والنصارى، حيث كانوا يُفردون العاشر بالتّعظيم.

فضل يوم عاشوراء في التاريخ الإسلامي

ورد في فضل يوم عاشوراء أنه هو اليوم الذي أنجى الله تعالى فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه. فصامه موسى شُكرًا، ثم صامه النبيّ صلى الله عليه وسلم؛ لِما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قَدِمَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ؛ فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه))، وفي روايةٍ لمسلمٍ: ((فصامه موسى شُكرًا، فنحن نصومُه…)).

الصيام في يوم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء من الأفضلية العظيمة في الشريعة الإسلامية. ففي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “صُوموا يومَ عاشوراء، واغتنِموا فيه الصِّيامَ، فإنِّي أحتَسِبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السَّنةَ التي قبلَهُ” (صحيح مسلم).

فوائد صيام عاشوراء

يحمل صيام عاشوراء فوائد عديدة، منها:

1. محو الذنوب

يُعتقد أن صيام عاشوراء يمحو الذنوب الصغيرة، فهو عُذر للمسلم للتوبة والاستغفار.

2. الاقتداء بالأنبياء

صام نبي الله موسى عليه السلام في هذا اليوم، وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك يتحلى المسلمون بالتقرب لله عز وجل بهذا العمل.

3. تحقيق الثواب

يعد صيام يوم عاشوراء من الأعمال الصالحة التي يجازى عليها بالثواب العظيم.

في ختام هذا المقال، نجد أن يوم عاشوراء هو يوم مميز وذو فضل كبير في التاريخ الإسلامي، وصيام هذا اليوم يُعتبر عملًا صالحًا يقرب المسلم إلى الله ويحمل الفوائد العظيمة من محو الذنوب وتحقيق الثواب، لذا، ينبغي للمسلمين أن يُحرصوا على صيام يوم عاشوراء والاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن.