علامات تشير إلى تلف فلتر الزيت في السيارة

علامات تشير إلى تلف فلتر الزيت في السيارة
علامات تشير إلى تلف فلتر الزيت في السيارة

إن الصيانة الدورية للسيارة أمر أساسي لحماية الموتور من التلف والحصول على افضل أداء للسيارة، وربما يكون تغيير زيت المحرك هو أكثر أمر يفعله مالكي السيارات لأهميته الشديدة للحفاظ على المحرك، لكن هل تعرف أن تغيير فلتر الزيت لا يقل أهمية عن تغيير زيت محرك السيارة، ولذلك يجب أن تلاحظ العلامات التي تبعثها إليك السيارة لتغيير فلتر الزيت.

علامات تشير إلى تلف فلتر الزيت في السيارة
علامات تشير إلى تلف فلتر الزيت في السيارة

ما هو فلتر الزيت

الهدف الأساسي من وجود فلتر الزيت في السيارة هو إزالة أي شوائب في الزيت قبل أن يدور في المحرك مرة أخرى، وهذا يساعد في حماية الموتور من التآكل والتلف بسبب الجزئيات الموجودة في الزيت، وهذا يساعد في تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة ويحسن استهلاك الوقود.

أيضًا يساعد فلتر الزيت على تشخيص بعض مشاكل السيارة، فعند فتح فلتر الزيت ووجود جزيئات معدنية داخلها فهذا قد يكون دليل على وجود مشاكل داخل المحرك.

أعراض تلف فلتر الزيت

بصرف النظر عن المسافة التي قطعتها بالكيلومتر، فهذه العلامات تشير إلى ضرورة تغيير فلتر الزيت:

  • ضوء الصيانة الخاص بك مضاء
  • زيت المحرك كثيف أو أسود
  • أبخرة العادم قذرة
  • انخفاض ضغط الزيت
  • ضوء فحص المحرك
  • كفاءة استهلاك الوقود

ضوء الصيانة الخاص بك مضاء: تم تجهيز العديد من المركبات اليوم بأنظمة الصيانة أو أجهزة مراقبة عمر الزيت التي تتيح لك معرفة موعد تغيير الزيت التالي. في كثير من الأحيان ، يمكنك استخدام هذا النظام كتذكير لاستبدال فلتر الزيت أيضًا.

زيت المحرك كثيف وأسود: عندما تتحقق من مستوى زيت المحرك، تأكد أن ملمسه ناعمًا بين أصابعك ولونه بنيًا، إذا كان الملمس خشن أو بدا أسودًا ، أو كان سميكًا أو متسخا بشكل غير عادي ، فهذا مؤشر على وجود ملوثات في الزيت لم يتم تصفيتها بشكل صحيح، ويجب تغيير الفلتر.

ارتفاع درجة حرارة المحرك: إن زيت المحرك هو المسئول عن 40% من تبريد السيارة، ولذلك يحتاج للتدفق الصحيح داخل المحرك وإلى مبرد الزيت وعبر الفلتر مرة أخرى، فإذا كان الفلتر ممتلئ بالشوائب فلن يدور الزيت بالسلاسة المطلوبة، وسوف ترتفع درجة حرارة المحرك، فإذا ظهر ضوء تحذير في السيارة فهذا قد يكون علامة على أن الزيت لا يدور كما ينبغي لتبريد المحرك.

أبخرة العادم لديك قذرة: انسداد فلتر الزيت قد يؤدي إلى حدوث تقلبات في ضغط المحرك، ويمكن أن تمر كمية قليلة من الزيت  الزيت عبر حلقات المكبس وفي غرفة الاحتراق، وعندما تحترق تتسبب في ظهور شوائب تبدو دافئة سوداء أو بنية اللون تخرج من أنبوب العادم.

انخفاض ضغط الزيت: يمكن أن يحدث انخفاض ضغط الزيت بسبب وجود عوائق في فلتر الزيت، وقد يؤدي ذلك إلى إضاءة المقياس أو الضوء الموجود على لوحة العدادات أو يومض في وضع الخمول، ويمكن أن يصبح ضغط الزيت المنخفض كارثيًا على طول عمر محركك، لذلك من الضروري تغيير فلتر الزيت لمنع ضرر أكبر في السيارة.

ضوء فحص المحرك: إذا رأيت ضوء فحص المحرك قيد التشغيل ورمز مشكلة التشخيص هو P0524 ، فهذا معناه أن ضغط زيت المحرك منخفض جدًا، وهذا دليل على ضعف تدفق الزيت وقد يحدث بسبب انسداد فلتر الزيت.

كفاءة استهلاك الوقود: إذا زاد استهلاك السيارة من الوقود فهذه قد تكون علامة على ضرورة تغيير فلتر الزيت.

كم مرة يجب تغيير فلتر الزيت

إن أفضل طريقة لتجنب المشكلات التي يسببها فلتر الزيت السيئ أو المسدود هو تغيير فلتر الزيت في كل مرة يحتاج فيها زيت المحرك إلى التغيير، وحاول أن تختار فلتر من أحد العلامات التجارية الموثوق بها، لتجنب كثرة الانسداد التي قد تحدث في الفلاتر منخفضة الجودة أو حدوث أي مشاكل قد تكلفك كثيرًا فيما بعد.