هل التوتر يسبب الشعر الابيض أو الشيب المفاجيء

هل التوتر يسبب الشعر الابيض أو الشيب المفاجيء
هل التوتر يسبب الشعر الابيض أو الشيب المفاجيء

إن ظهور الشعر الأبيض أمر طبيعي وخاصة بعد عمر الخامسة والثلاثين، وفي معظم البشر يرتبط ظهور الشيب بالعوامل الوراثية، لكن كثير منا يلاحظ أنه بعد التعرض لضغط عصبي أو حادث سيء مثل وفاة شخص قريب يظهر قد يظهر الشعر الأبيض بمعدل أسرع، وحتى تاريخيًا يقال أن الإمبراطور المغولي شاه جهان عندما حزن على وفاة زوجته ممتاز محل، عزل نفسه عن الناس لبضعة أسابيع، ثم خرج بعدها وشعر رأسه بالكامل أبيض، فهل يرتبط الشيب بالتوتر أو الحزن.

هل التوتر يسبب الشعر الابيض أو الشيب المفاجيء
هل التوتر يسبب الشعر الابيض أو الشيب المفاجيء

هل التوتر يسبب الشعر الابيض

هل التوتر يسبب الشعر الابيض؟ في البشر ، معظم الشعر الرمادي لا يرتبط بالتوتر. ومع ذلك ، أظهرت  الأبحاث الحديثة أن التوتر يمكن أن يكون سببًا للشيب. بمعنى آخر ، الصدمة أو الصدمة الناتجة عن وفاة شخص قريب ، أو مرض خطير لشخص قريب يمكن أن يسبب ضغطًا كافيًا يؤدي إلى شيب مفاجئ.

لماذا يسبب التوتر الشعر الأبيض

أظهرت دراسة جديدة أن التوتر يمكن أن يحول لون الشعر للرمادي، حيث وجد الباحثون أن استجابة الجسد للقتال أو الهروب تلعب دورًا رئيسيًا في تحويل الشعر إلى اللون الرمادي.

حيث يتم تحديد لون شعرك من خلال الخلايا المنتجة للصبغة والتي تسمى الخلايا الصباغية، وتتكون الخلايا الصباغية الجديدة من الخلايا الجذعية الصباغية التي تعيش في بصيلات الشعر عند قاعدة خصلة الشعر.

ومع تقدمنا في العمر ، تختفي هذه الخلايا الجذعية تدريجياً، وأظهر الباحثون أن الإجهاد يؤدي أيضًا إلى فقدان هذه الخلايا الجذعية المنتجة للصبغة في الفئران.

حيث تمر الأعصاب في الجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن استجابة الجسد للقتال أو الهروب، في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك بصيلات الشعر، وعند شعور الإنسان بالإجهاد أو القلق أو التوتر، فإن ذلك يسبب إفراز مادة كيميائية في الجريب تسمى النوربينفرين.

يؤثر النوربينفرين على الخلايا الجذعية للخلايا الصباغية الموجودة في الجريب، ويتسبب في تحولهم بسرعة إلى خلايا صبغية والخروج من بصيلات الشعر بدون أن تترك الخلايا الجذعية لإنشاء خلايا صبغية جديدة ، لذلك يتحول الشعر الجديد إلى اللون الرمادي أو الأبيض.