الحكومة تكشف موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر والهدف من تغييره

الحكومة تكشف موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر والهدف من تغييره
موعد انتهاء التوقيت الصيفي

مع اقتراب فصل الصيف من نهايته، يصبح موعد انتهاء تطبيق التوقيت الصيفي في مصر أحد أكثر المواضيع التي تشغل بال المواطنين. فما هو التوقيت الصيفي؟ ومتى سيتم إلغاؤه لهذا العام؟ سنتناول هذا الموضوع بالتفصيل في هذا المقال، ولنبدأ بالتعرف على مفهوم التوقيت الصيفي، ويعتبر التوقيت الصيفي تغييرًا في التوقيت الرسمي للبلاد أو المنطقة، يتم تطبيقه مرتين سنويًا ولمدة عدة أشهر، ويتم ضبط الساعات الرسمية في بداية فصل الربيع حيث تتقدم عقارب الساعة بستين دقيقة، أما في فصل الخريف، يتم العودة إلى التوقيت الشتوي.

الحكومة تكشف موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر والهدف من تغييره
موعد انتهاء التوقيت الصيفي

الهدف من التوقيت الصيفي

لماذا نقوم بتغيير التوقيت بهذا الشكل؟ الهدف الرئيسي هو تبكير ساعات العمل والفعاليات العامة خلال أشهر الصيف، فخلال هذه الفترة، تزداد ساعات النهار تدريجيًا، وهذا يعني أنه يمكن الاستفادة من وقت أكبر خلال ساعات النهار، ومع انقضاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف والشتاء، يتم تقليل الفارق بين ساعات النهار والليل.

تتغير ساعات النهار والليل بسبب ميل محور دوران الكرة الأرضية. بالنسبة للبلدان القريبة من خط الاستواء، لا تكون هناك اختلافات كبيرة في طول النهار والليل طوال العام، وبالتالي لا يكون هناك حاجة لتطبيق التوقيت الصيفي، ولكن مع ابتعاد الموقع عن خط الاستواء، يزداد الفارق بين ساعات النهار في الصيف والشتاء.

تاريخ التوقيت الصيفي

فكرة التوقيت الصيفي ليست جديدة، حيث تم طرحها لأول مرة بواسطة الأمريكي بنجامين فرانكلين في عام 1784، ولكن لم تنل الفكرة اهتمامًا كبيرًا حتى بداية القرن العشرين، وفي هذا الوقت، قام البريطاني وليام ويلت بترويج فكرة التوقيت الصيفي وعمل جاهدًا لتبنيها، وعلى الرغم من جهوده، إلا أن مشروع قانون التوقيت الصيفي الذي قدمته بريطانيا في عام 1909 تم رفضه من قبل البرلمان.

تم تطبيق فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة خلال الحرب العالمية الأولى، حيث اضطرت البلدان المتقاتلة إلى اتخاذ إجراءات للحفاظ على الطاقة. كانت ألمانيا أول دولة تعلن التوقيت الصيفي، وقليلًا بعد ذلك، اتبعتها بريطانيا.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023

والآن، ما هو موعد انتهاء التوقيت الصيفي لهذا العام؟ من المقرر أن يتم إلغاء التوقيت الصيفي في مصر في شهر أكتوبر، تحديدًا يوم الخميس الموافق 26-10-2023، وسيتم تعديل الساعة مرة أخرى بحيث تتأخر 60 دقيقة كاملة.

شركة التأمينات الصحية الألمانية كشفت عن تأثير التوقيت الصيفي على الصحة. ووفقًا للشركة، يعاني 95% من الأشخاص من مشاكل صحية بسبب تغيير التوقيت بين الصيف والشتاء، ويحتاج الجسم إلى عدة أيام للتكيف مع هذا التغيير الهرموني، ونجد الأفراد يعانون من أعراض تشبه الأرق وقلة النوم لعدة أيام، وبالإضافة إلى ذلك، يؤثر تغيير التوقيت على التوازن الغذائي في الجسم ويزيد من نسبة السموم فيه.

عودة التوقيت الصيفي في مصر

تم إلغاء التوقيت الصيفي في مصر بين عامي 2015 و2016، ولكن تمت عودته بقرار من مجلس الوزراء في إبريل الماضي بعد غياب دام أكثر من 7 سنوات، وبهذا، نعود بالزمن إلى عام 1940 عندما أسست بريطانيا التوقيت الصيفي، وتم إلغاء تطبيقه بعد خمس سنوات في عام 1945 ليعود من جديد.