بشرى لهذه الفئات قبل بدء العام الدراسي 2023-2024 للطلاب بجميع الصفوف

بشرى لهذه الفئات قبل بدء العام الدراسي 2023-2024 للطلاب بجميع الصفوف
بشرى لهذه الفئات قبل بدء العام الدراسي 2023-2024

في خبر سار للعديد من الأسر في مصر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن الفئات المعفاة من سداد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد الذي من المقرر أن ينطلق في 30 سبتمبر الجاري، وتأتي هذه الخطوة كجزء من جهود الحكومة لتقديم التعليم المجاني والمتاح للجميع، مما يسهم في تعزيز الفرص التعليمية للشباب في مصر.

بشرى لهذه الفئات قبل بدء العام الدراسي 2023-2024 للطلاب بجميع الصفوف
بشرى لهذه الفئات قبل بدء العام الدراسي 2023-2024

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية

وفيما يلي قائمة بالفئات المعفاة من دفع المصروفات الدراسية:

1. أبناء شهداء ثورة 25 يناير

أبناء الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل تحقيق التغيير في مصر سيتمتعون بالإعفاء من دفع المصروفات الدراسية، وإن هذه الخطوة تعكس امتنان الحكومة لتضحيات هؤلاء الأبطال ورغبتها في دعم أسرهم.

2. أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات

تشمل هذه الفئة الأسر التي تعتمد على دخل معاش الضمان الاجتماعي أو تتلقى مساعدات من وزارة التضامن الاجتماعي، وسيتم تقديم الإعفاء لأبنائهم من دفع المصروفات الدراسية.

3. طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها

سيتمتع طلاب المدارس الحكومية بجميع فئاتها بإعفاء من دفع المصروفات الدراسية، وهذا يشمل المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، مما يجعل التعليم المجاني متاحًا لجميع الطلاب.

4. الطلاب يتامى الأب

سيتم تقديم الإعفاء من المصروفات الدراسية للأطفال الذين فقدوا آبائهم، وهذه الخطوة تهدف إلى دعم هؤلاء الأطفال وتمكينهم من الحصول على التعليم دون أي عبء مالي.

5. الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية

ستشمل هذه الفئة الطلاب الذين تم تسجيلهم في دور الرعاية الاجتماعية، وسيتم توفير التعليم المجاني لهؤلاء الطلاب لضمان حصولهم على فرصة تعليمية عالية الجودة.

6. أبناء المرأة المعيلة ومهجـورة العائل

تهدف هذه الخطوة إلى دعم النساء اللاتي يعيلن أسرهن واللواتي تركهن أزواجهن دون دعم مالي، وسيتم تقديم الإعفاء لأبنائهن للمساعدة في تخفيف العبء المالي على هذه الأسر.

7. أبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة

ستتاح فرصة التعليم المجاني لأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا يأتي في إطار جهود الحكومة لتوفير فرص تعليمية متساوية للجميع.

8. الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين (بدون دخل ثابت)

ستشمل هذه الفئة الذكور الذين تم الإفراج عنهم من السجون حديثًا وليس لديهم دخل ثابت، وسيتم تقديم الإعفاء لهؤلاء الطلاب لتمكينهم من مواصلة تعليمهم.

بالإضافة إلى الفئات المذكورة أعلاه، هناك إعفاءات إضافية تشمل:

  • طلاب مدارس التربية الخاصة.
  • طلاب مدارس الفصل الواحد.
  • طلاب مدارس التعليم المجتمعي.
  • طلاب المدارس الصديقة للفتيات.
  • طلاب المدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة.
  • المتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

شرط دفع المصاريف المدرسية

تجدر الإشارة إلى أنه لن يكون مسموحًا بتحصيل أي مبالغ مالية من الطلاب تحت أي مسمى آخر إلا بموافقة صريحة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وهذا يضمن عدم تحميل الطلاب بعبء مالي إضافي.

إن هذه الإعفاءات من دفع المصروفات الدراسية تمثل خطوة هامة نحو توفير التعليم المجاني والمتاح للجميع في مصر، وتسهم في تقديم فرص تعليمية عادلة ومتساوية للشباب في مختلف الفئات الاجتماعية، ومن الضروري الاستفادة من هذه الفرص وضمان تعليم أفضل لأبناء مصر.