دراسات حديثة .. أفضل وقت في النهار لممارسة التمارين الرياضية وخسارة الوزن الزائد

دراسات حديثة .. أفضل وقت في النهار لممارسة التمارين الرياضية وخسارة الوزن الزائد

يعاني الكثيرون في مختلف انحاء العالم من زيادة الوزن، فيلجؤون لاتباع بعض الأنظمة الغذائية إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في إنقاص الوزن، وهنالك بعض الأوقات المحددة التي يمكن ممارسة الرياضة فيها لتكون فعالة في انقاص الوزن، حيث يتساءل الكثيرون حول أفضل وقت يمكن فيه ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن وتحقيق اللياقة البدنية والوصول إلى الوزن المثالي، مع ضرورة التنويه إلى عد اتباع التمارين الرياضية الشاقة والمتعبة التي قد تؤثر على العضلات بشكل كبير.

دراسات حديثة .. أفضل وقت في النهار لممارسة التمارين الرياضية وخسارة الوزن الزائد

أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية لخسارة الوزن

إذا كان الشخص الذي يرغب في ممارسة التمارين الرياضية هدفه الأساسي من هذه التمارين هو فقدان الوزن الزائد، يجب عليه أن يفكر جيداً في الوقت الذي يقوم فيه بممارسة التمارين:

  • فهنالك الكثير من الدراسات الحديثة التي تشير إلى الوقت الذي يمكن فيه تحقيق أقصى استفادة.
  • حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة في الفترة ما بين الساعة السابعة والتاسعة صباحاً تساعد في انخفاض محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم عند مقارنة هؤلاء الأشخاص بالذين يقومون بممارسة الرياضة في منتصف النهار أو المساء.
  • كما أشار بعض علماء النفس إلى أن تحديد موعد ممارسة التمارين في الصباح يكون قبل الاهتمام برسائل البريد الإلكتروني وقبل القيام بأي مكالمة هاتفية.
  • حيث أن هنالك علاقة أساسية ما بين ممارسة الرياضة وتوقيت ممارستها فينصح بالقيام بالأنشطة الرياضية لإنقاص الوزن والوصول إلى الوزن المثالي في الصباح.

سبب أهمية توقيت ممارسة التمارين الرياضية

يرتبط السبب الرئيسي في تحديد وقت ممارسة التمارين الرياضية بالجانب الفسيولوجي وعادات الإنسان المختلفة، حيث ان الأشخاص الذين يقومون بممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر يتمتعون بجداول زمنية يمكن التنبؤ بها بشكل كبير:

  • وتمتاز هذه الجداول بالتأثير المفيد على الوزن ومن الأمثلة على ذلك مدة النوم ومعدل التوتر.
  • كما أشار بعض الخبراء إلى ان الأشخاص الذين يستيقظون في الصباح تختلف تركيبتهم البيولوجية عن أولئك الذي يفضلون السهر.
  • فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة صباحاً يمونون أقل استهلاكاً للسعرات الحرارية خلال يومهم لأن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح أثناء الصوم يعني الاعتماد على الدهون المخزنة في الجسم من أجل الحصول على الطاقة.