“مكتوب” دعاء يوم عرفة لغير الحاج كاملاً كما ورد في القرآن والسنة

“مكتوب” دعاء يوم عرفة لغير الحاج كاملاً كما ورد في القرآن والسنة

دعاء يوم عرفة لغير الحاج ؛ من الأدعية الهامة للغاية التي يبحث عنها المسلمين والمسلمات والذين لم يحالفهم الحظ بأداء فريضة الحج في العام الحالي، حيث يوجد بعض الأدعية التي تم تخصيصها لكافة المسلمين الذين لم يؤدوا فريضة الحج، من أجل الحصول على الكثير من الثواب والخير الكبير، حيث إن يوم عرفة، من أهم الأيام بالنسبة للمسلمين، من أجل الحصول على الخير والعتق من النيران وغيرها من الأمور الهامة.

“مكتوب” دعاء يوم عرفة لغير الحاج كاملاً كما ورد في القرآن والسنة

ويعد يوم عرفة من الأيام الهامة بالنسبة لكافة المسلمين، والذي يأتى في التاسع من ذي الحجة في كل عام، ويأتى قبل أول أيام عيد الأضحى المبارك بيوم كامل، ويقف فيه الحجاج بجبل عرفات، من أجل أداء أهم مناسك الحج على الإطلاق، والتي بها يكتمل الحج للمسلم.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

وسوف نستعرض لكم بعض الأدعية التي يجب على المسلمين والمسلمات ترديدها لمن لم يؤدوا فريضة الحج والوقوف على جبل عرفات في المملكة العربية السعودية، والتي جاءت كالتالي:

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِين.

ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب.ُ

رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج
دعاء يوم عرفة لغير الحاج

رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.

رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.

رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي, اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.

اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر, لا إله إلا أنت.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك عليّ, وأبوء بذنبي, فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, وأعوذ بك من الجبن والبخل, وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا، وأوسطه فلاحًا, وآخره نجاحًا, وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك, في غير ضرّاء مضرة, ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.

اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.

اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.

ويجب على كافة المسلمين والمسلمات القيام بأداء أفضل الأعمال الإسلامية والدينية، من أجل الحصول على الثواب الكبير في هذا اليوم، ومنها صيام يوم عرفة.