أفضل أدعية يوم عرفة “تعرف على ما قاله الرسول في يوم عرفات” كما وردت في القرآن والسنة

أفضل أدعية يوم عرفة “تعرف على ما قاله الرسول في يوم عرفات” كما وردت في القرآن والسنة
أفضل أدعية يوم عرفة

يوم عرفة، من الأيام الهامة والفضيلة لكافة المسلمين والمسلمات في كافة أنحاء العالم، حيث إنه يأتي في التاسع من ذي الحجة في كل عام، وذلك في ليلة عيد الأضحى المبارك وقد اتفق أهل العلم في الدين الإسلامي، أن يوم عرفة من أفضل أيام السنة على الإطلاق، حيث يمتلك اليوم العديد من الروحانيات الهامة وقد صح عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة.

أفضل أدعية يوم عرفة “تعرف على ما قاله الرسول في يوم عرفات” كما وردت في القرآن والسنة
أفضل أدعية يوم عرفة

ويعد الدعاء في يوم عرفة، من الامور الهامة بالنسبة لكافة المسلمين والمسلمات، من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالي والحصول على استجابة الدعاء بشكل كامل، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه يجب على كافة المسلمين الدعاء بشكل متواصل في هذا اليوم.

أفضل أدعية يوم عرفة

وسوف نستعرض لكم في موقعنا “النيل الإخباري”، عدد من الأدعية الهامة التي وردت في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي يجب على المسلمين تريددها بشكل متواصل.

اللهم أصلح لي ديني, ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي.

اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.

اللهم آتِ نفسي تقواها, وزكّها أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها.

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع, ونفس لا تشبع, ودعوة لا يستجاب لها.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت, ومن شر ما لم أعمل, وأعوذ بك من شر ما علمت, ومن شر ما لم أعلم.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك, وتحول عافيتك, وفجاءة نقمتك, وجميع سخطك.

افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج 1
أفضل أدعية يوم عرفة

اللهم إني أعوذ بك من الهدم والتردي ومن الغرق والحرق والهرم, وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت, وأعوذ بك من أن أموت لديغًا, وأعوذ بك من طمع يهدي إلى طبع.

اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء, وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر العدو وشماتة الأعداء.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري, وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي, وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي, واجعل الحياة زيادة لي في كل خير, واجعل الموت راحة لي من كل شر, ربّ أعني ولا تعن علي, وانصرني ولا تنصر علي, واهدني ويسر الهدى لي.

اللهم اجعلني ذكّارًا لك, شكّارًا لك, مطواعًا لك, مخبتًا إليك, أواهًا منيبًا, رب تقبل توبتي, واغسل حوبتي, وأجب دعوتي, وثبّت حجتي, واهدِ قلبي، وسدِّد لساني, واسلل سخيمة صدري.

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر, والعزيمة على الرشد, أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك, وأسألك قلبًا سليمًا, ولسانًا صادقًا, وأسألك من خير ما تعلم, وأعوذ بك من شر ما تعلم, وأستغفرك مما تعلم, وأنت علام الغيوب.

اللهم ألهمني رشدي, وقني شر نفسي. اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات, وحب المساكين, وأن تغفر لي وترحمني, وإذا أردت بعبادك فتنة, فتوفني إليك منها غير مفتون.

اللهم إني أسألك حبك, وحب من يحبك, وحب كل عمل يقربني إلى حبك.

اللهم إني أسألك خير المسألة, وخير الدعاء، وخير النجاح, وخير الثواب, وثبتني وثقل موازيني, وحقق إيماني, وارفع درجتي, وتقبل صلاتي, واغفر خطيئاتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

اللهم إني أسألك فواتح الخير, وخواتمه, وجوامعه, وأوله وآخره, وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري, وتضع وزري, وتطهر قلبي, وتحصن فرجي, وتغفر لي ذنبي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة, اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي, وفي بصري, وفي روحي, وفي خَلقي, وفي خُلقي, وفي أهلي, وفي محياي, وفي عملي, وتقبل حسناتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

وقد ورد عن النبي أنه قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لكن في سنده ضعف، و معناه صحيح.