كبده التلج الاسكندراني المشوحه وطريقة عملها فى البيت

كبده التلج الاسكندراني المشوحه وطريقة عملها فى البيت

تعد ألكبده الإسكندراني من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الكثيري، فتتميز بالمذاق الجيد والشهي وسهولة التحضير، كما أن مقاديرها غير مكلفة وتعتبر أكلة ألكبده الأسكندراني من أحد الأكلات الشعبية في مصر التي تلاقي إقبال عالي جدا وكبير في كل البيوت المصرية وأيضا يكثر عدد العربات والمطاعم التي تتميز وحدها بعمل هذه الأكلة وبيعها في الأسواق، وتتميز ألكبده الإسكندراني أيضا بإضافة الفلفل الحار إليها وأيضا إضافة بعض النكهات المختلفة واللذيذة وتعتبر أكلة ألكبده من أحد الأكلات التي تساعد في بناء خلايا الجسم وتجديد خلايا الجلد والبشرة، فإليكم في السطور القليلة الآتية خطوات تحضير ألكبده الإسكندراني في المنزل المصري.

كبده التلج الاسكندراني المشوحه وطريقة عملها فى البيت

ويفضل غسيل الكبده بقطع من الثلج لضمان تنزيل كل الماء المتخثرة في الكبده

المقادير:

• نصف كيلو من ألكبده الإسكندراني.
• كمون.
• ثوم.
• فلفل أحمر.
• فلفل أخضر.
• خل.
• فلفل أسود.
• عيش بلدي.
• ملح.
• زيت.
• عصير ليمون.

اقرأ أيضا طريقة  بسكويت الشوفان للتخسيس

خطوات تحضير ألكبده الإسكندراني:

1. يتم غسل أعواد الفلفل جيدا ب الماء والخل لضمان خلوه من أي أمراض ملتصقه ب الأعواد ثم يتم  القيام بتقطيع الفلفل على الطاولة ويقطع إلى قطع صغيرة على شكل مربعات (كاريه)،  ووضعه في المفرمة ثم يتم إضافة له كلاً من الكمون الناعم  والثوم المفروم مسبقا والفلفل الحار والليمون والخل، ثم يتم وضع كمية قليلة من الزيت النقي  بالإضافة لوضع ملعقتين طعام كبيرتين من الطحنية.
2. يتم وضع كل المكونات السابق ذكرها في إناء واحد كبير لخلط كل المكونات السابقة مع بعضها البعض جيداً لحين أن يبدو كخليط متجانس.
3. ثم يتم إحضار إناء أصغر حجما من السابق ووضع فيه نصف وزن كمية ألكبده ثم القيام بوضع ألتتبيله ويتم التقليب الجيد لها.
4. القيام بإحضار مقلاة ووضع فيه كمية كبيرة من الزيت بالإضافة لوضع نصف كيلو ألكبده القيام بتوشيحها لمدة خمسة دقائق، فهذه الخطوات تساعد في الحفاظ على المياه المتواجدة في ألكبده
5. الاستمرار في توشيح ألكبده لحين أن يتم الحصول إلى الخطوات النهائية للنضج.

6.يتم تجهيز طاسة متوسطه ويتم إضافة بعض أعواد الفلفل الحار فيها بعد أن يتم عمل فتحة صغيره فيها ويتم تحميرها في الزيت ووضعها في طبق التقديم ويتم إضافة ألكبده أليها.

7.من الممكن أيضا عزيزتي القارئة تجهيز نوع اخر من أنواع أكلات المطبخ المصري التي تشتهر أيضا بها مصر وهى ألكبده المشوية على الفحم في لمحة بسيطه عنها.

فهي أكلة لذيذه ومفيدة لمن يعانوا من انخفاض الحديد في الدم ينصح بها لهم وأيضا من يدخل في انظمه الرجيم والتخسيس لما تحتويه أيضا على مضادات الأكسدة ، فتعتبر ألكبده من احد العناصر ألتي تساعد أيضا على رفع معدلات الايض في جسم الإنسان

ملحوظه

تتعدد الفوائد التي تقدمها الكبده للجسم، فتحتوي على جميع المكونات الغذائية التي يحتجاها الجسم، علاوةً على ذلك تعمل على تعزيز وظائف الكبد، تعمل ألكبده على زيادة القوة البدنية للجسم ولا تكتفي بذلك فتتسم بطعم جيد للغاية مما يجعل الكثير من الأشخاص يرغبون في تناولها.

ومن الممكن أيضا عمل طريقه اخرى من طرق تسوية ألكبده وهى طريقه تسويتها على الفحم وتسمى الكبده المشوية على الفحم وتصلح مثل هذه الطريقة في الوجبات التي تستخدم في الحميات الصحية لخساره الوزن بطريقه صحيحة ومن الممكن أيضا أضافتها على الكثير من الأكلات الشعبية لتكون إضافة جيده للأكلة مثل أكله الكشري أو أكلة المعكرونة العادية بالصوص الأحمر.