خطوات تقديم طلب اعفاء من الوزارة المالية بالمملكة السعودية لجميع المواطنين المستحقين

خطوات تقديم طلب اعفاء من الوزارة المالية بالمملكة السعودية لجميع المواطنين المستحقين

بعدما قامت وزارة المالية السعودية بالإعلان أنه يمكن تقديم طلب الإعفاء من سداد القروض، الكثير يتساءل بشأن خطوات تقديم هذا الطلب خاصة لإعلان الوزارة أن الطلب يتم تقديمه إلى 3 جهات سعودية وهما بنك التنمية الاجتماعية السعودي صندوق التنمية العقارية والتنمية الزراعية، وعلى الرغم من كل ذلك لا يستدعي الأمر الذهاب إلى أي بنك لأن عملية التقديم تتم بشكل إلكتروني.

خطوات تقديم طلب اعفاء من الوزارة المالية بالمملكة السعودية لجميع المواطنين المستحقين

خطوات تقديم طلب إعفاء القرض

من ضمن الأسباب التي من أجلها يتقدم المواطن السعودي إلى الاستفادة بهذه الخدمة هو الوفاة أو الإصابة بالعجز يمنعه عن العمل، وتتمثل خطوات التقديم في الآتي:

  • الدخول إلى موقع وزارة المالية السعودية إعفاء القروض.
  • من الصفحة الرئيسية اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • القيام بتحديد نوع القرض الذي يراد الحصول على إعفاء بخصوصه.
  • تحديد الجهة التي منحت القرض.
  • إدخال البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم من الاسم بالكامل/ رقم بطاقة هوية سارية الصلاحية/ تحديد تاريخ الميلاد.رفع
  • الأوراق المطلوبة.
  • النقر على خيار تسجيل الطلب.
  • الخطوة السابقة تمكن المستخدم من معرفة رقم الطلب وكذلك ميعاد التقديم حتي يتم الاستعلام عنه من وقت إلى آخر لمعرفة حالة الطلب.

خطوات الاستعلام عن طلب الإعفاء

لكي يتمكن المواطن السعودي من تقديم طلب الإعفاء بشكل صحيح، هناك مجموعة من الشروط المحددة من قبل وزارة المالية السعودية، التي يجب أن يتأكد أولاً من استيفائها، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  1. الأوراق والمستندات الخاصة بعملية التسجيل يجب أن تكون حديثة ورسمية مطابقة لتلك التي توجد في الجهات الرسمية، لأن إذا لم تكن كذلك وزارة المالية تقوم بتطبيق إجراءات احترازية عقابية في حالة إدخال بيانات غير صحيحة أو الاستعانة بأوراق غير رسمية.
  2. أن يتوفر لدى المتقدم الوعي الكامل بخصوص كون وزارة المالية السعودية لا يجب أن يتم إخفاء أي شيء عنها وأنها بحاجة إلى الإطلاع ومعرفة كافة البيانات المتعلقة بالقرض.
  3. في حالة تم منح الموافقة ومن بعد ذلك تم التأكد من كون هذا المتقدم لا يستحق ذلك يحق لوزارة المالية السعودية استرداد ما تم أخذه أو القيام بتأجيل النظر في الطلب مرة ثانية.