ده بجد هيخسر النص؟!.. موعد هبوط أسعار الذهب المتوقع والوقت المثالي للشراء

ده بجد هيخسر النص؟!.. موعد هبوط أسعار الذهب المتوقع والوقت المثالي للشراء
ضربة قوية تضرب أسعار الذهب اليوم في مصر

تعيش أسواق الذهب حالة من الاضطراب وعدم الاستقرار خلال الفترة الحالية. فقد شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا كبيرًا وغير مسبوق في الفترة الأخيرة، حيث تضاعف ثمنه في فترة وجيزة، لتصل الأسعار إلى مستويات قياسية لم تشهدها من قبل، وعلى سبيل المثال، تجاوز سعر جرام الذهب في مصر حاجز الـ 3 آلاف جنيها لأول مرة في التاريخ، وهذا الارتفاع الكبير أثار اهتمام الكثيرين وزاد من حجم التداولات في أسواق الذهب.

ده بجد هيخسر النص؟!.. موعد هبوط أسعار الذهب المتوقع والوقت المثالي للشراء
ضربة قوية تضرب أسعار الذهب اليوم في مصر

من جانبهم، توقع محللون انخفاضًا كبيرًا في أسعار الذهب قريبًا قبل أن يعود للارتفاع مجددًا، وهاري دينت، مؤسس شركة اتش أس دنت، أكد أن الذهب الذي يتم تداوله حاليًا قريب من 2000 دولار للأونصة سيشهد انخفاضًا كبيرًا في الفترة المقبلة، ومن ثم، قد يدخل الذهب في موجة انهيار ثانية تعكس تلك التي شهدناها في السابق، وفي ضوء تحليلاته، يتوقع دينت أن تنخفض أسعار الذهب إلى مستويات تصل إلى 900 دولار للأونصة.

إذا ما حدث هذا الانهيار المتوقع، سيترتب على الذهب تأثيرات كبيرة على الأسواق المالية والاقتصاد بشكل عام، فقد يفقد الذهب أكثر من 50% من قيمته، ليصل إلى مستويات منخفضة لم نشهدها منذ فترة طويلة، ومع ذلك، يرى دينت أن هذا الانخفاض لن يكون دائمًا، وأن الذهب سيعود للارتفاع مجددًا في الفترة اللاحقة.

من المهم أن ننظر إلى الصورة الكبيرة عند التفكير في أسعار الذهب وتوقعاتها المستقبلية. يشير دينت إلى أن تعافي الأسواق والنمو الاقتصادي سيكون له تأثير كبير على أسعار الذهب، ويرى أنه بعد تجاوز موجة الانهيار المتوقعة، قد يصل سعر الذهب إلى مستويات تصل إلى 4000 دولار للأونصة.

تلعب الهند دورًا مهمًا في سوق الذهب العالمي، حيث يعتبر استهلاك الذهب فيها ثاني أكبر استهلاك للذهب في العالم، ومن هنا، يعزز نمو الاقتصاد الهندي توقعات استقرار وارتفاع أسعار الذهب على المدى الطويل، فبمجرد تعافي الهند اقتصاديًا، من المرجح أن يتجاوب سوق الذهب مع هذا النمو ويشهد ارتفاعًا في الأسعار.

وفقًا لتقديرات دينت، يمكن أن يصل سعر الذهب إلى مستوى منخفض يقارب 900 دولار للأونصة بحلول منتصف عام 2024، وبالتالي، يمكن أن يكون هذا فرصة للمستثمرين للدخول في سوق الذهب بأسعار منخفضة، ومن ثم، بالنظر إلى التوقعات الإيجابية للاقتصاد الهندي ونموه، يمكن للمستثمرين توقع ارتفاع الأسعار مجددًا في السنوات اللاحقة.

تشهد أسعار الذهب حالة من التقلبات والتحديات خلال الفترة الحالية. وبالرغم من الارتفاع الكبير الذي شهدته الأسعار مؤخرًا، هناك توقعات لانخفاض مستقبلي قبل أن يعود الذهب للارتفاع مرة أخرى، ويجب على المستثمرين مراقبة التطورات في أسواق الذهب والاقتصاد العالمي بعناية، لتحقيق أفضل استفادة من فرص الاستثمار المتاحة.