التموين توضح للمواطنين سبب إلغاء الأرز في البطاقات التموينية

التموين توضح للمواطنين سبب إلغاء الأرز في البطاقات التموينية
التموين توضح للمواطنين سبب إلغاء الأرز في البطاقات التموينية

في ظل التطورات الأخيرة في سوق الأرز في مصر، أثيرت الكثير من الأسئلة حول تأثير إلغاء الأرز من البطاقات التموينية على أسعاره ومستقبل إنتاجه، ولكنَّ أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن الأسعار لن تتأثر بهذا القرار وذلك لأسباب تقتضيها حقائق السوق والإنتاج، وفي هذا المقال، سنستعرض بالتفصيل تلك الأسباب ونلقي الضوء على واقع سوق الأرز في مصر وتوقعاته المستقبلية.

التموين توضح للمواطنين سبب إلغاء الأرز في البطاقات التموينية
التموين توضح للمواطنين سبب إلغاء الأرز في البطاقات التموينية

السبب وراء عدم إلغاء الأرز في البطاقات التموينية

بدايةً، أكد شحاتة أن قرار إلغاء الأرز من البطاقات التموينية لن يكون له أي تأثير على أسعار الأرز. فالأسعار لن تتأثر سواء من ناحية الإستهلاك أو البيع، حيث ستظل الكميات المُستهلكة ثابتة سواء تم شراء الأرز من خلال البطاقات التموينية أو من المحال التجارية، وهذا يأتي من خلال تحليل دقيق لحجم استهلاك مصر للأرز، حيث يبلغ إجمالي الاستهلاك حوالي 3.6 مليون طن، ومن المتوقع أن يظل هذا الرقم ثابتًا بغض النظر عن قرار إلغاء البطاقات التموينية.

من الجدير بالذكر أن إنتاج مصر من الأرز يتراوح بين 7 و7.5 مليون طن سنويًا، وتشمل هذه الكميات أنواعًا مختلفة من الأرز بما في ذلك الأبيض والشعير. ويصل الإنتاج من الأبيض إلى ما بين 4.2 و4.5 مليون طن سنويًا، وبالرغم من هذه الكميات الإنتاجية الكبيرة، إلا أن استهلاك السوق المحلية يقتصر على 3.6 مليون طن فقط، مما يشير إلى وجود فائض في الإنتاج يصل إلى ما بين 700 و900 ألف طن سنويًا.

يعدُّ السوق المحلي للأرز في مصر جزءًا من السوق العالمي، حيث يتم تصدير كميات من الأرز إلى الأسواق الخارجية، وهذا يمثل فرصة مهمة لتعزيز إيرادات القطاع وتحقيق استدامة في الإنتاج، ويجب الاستفادة من الفائض في الإنتاج لتلبية احتياجات الأسواق الدولية، وهذا ما يساهم في تحقيق توازن بين العرض والطلب وتحسين الأسعار على المدى الطويل.

انخفاض أسعار الأرز وموسم الحصاد

مع بداية موسم حصاد الأرز، لاحظنا انخفاضًا في أسعار الأرز على الصعيدين المحلي والعالمي. فقد شهد السوق المصري انخفاضًا في أسعار الأرز، حيث انخفض سعر الكيلو من 35 جنيهًا إلى 17 و19 جنيهًا، وقد يصل إلى 20 جنيهًا في بعض الحالات، وهذا التراجع في الأسعار يأتي نتيجة تدفق الإنتاج إلى السوق وتزايد العرض، ما يعكس التوازن بين العرض والطلب.

في ظل الظروف الحالية وتطورات سوق الأرز، يمكن القول بثقة أن قرار إلغاء الأرز من البطاقات التموينية لن يؤثر على أسعاره بالشكل المتوقع، وتحتاج السوق المصرية للأرز إلى استغلال الإنتاج الفائض لتحقيق الاستدامة وتلبية احتياجات الأسواق الخارجية، ومع موسم الحصاد الحالي، نشهد انخفاضًا في الأسعار نتيجة تزايد العرض، وهو ما يعزز من توازن السوق.