خبر في الجون.. مفاجأة مُفرحة تُسعد المصريين بشأن التصالح على مخالفات البناء

خبر في الجون.. مفاجأة مُفرحة تُسعد المصريين بشأن التصالح على مخالفات البناء
مفاجأة مُفرحة تُسعد المصريين بشأن التصالح على مخالفات البناء

في الوقت الحالي، يجري مجلس الوزراء مناقشة قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، وهذا القانون الجديد يأتي بعد تعديل بعض المواد الموجودة في القانون القديم رقم ١ لسنة 2020 الخاص بالتصالح في مخالفات البناء والذي من المقرر أن يتم إصداره في الوقت القريب، وفي هذا المقال، سنلقي نظرة عامة على القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء ومتطلباته.

خبر في الجون.. مفاجأة مُفرحة تُسعد المصريين بشأن التصالح على مخالفات البناء
مفاجأة مُفرحة تُسعد المصريين بشأن التصالح على مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء الجديد

1. التصالح مع صب السقف

أحد أبرز التعديلات في القانون الجديد هو إتاحة التصالح مع المخالفات التي تتعلق بصب السقف، وهذا يمنح فرصة لأصحاب المشاريع لتصحيح الأخطاء في هذا الجانب من البناء.

2. التصالح في الأسوار

بعد الانتهاء من بناء الأسوار، يمكن الآن التصالح في حال وجود مخالفات بها، وهذا يساهم في تسهيل عملية تصحيح الأخطاء وضمان تطابق المشروع مع المعايير.

3. التصالح في مساحات كبيرة

تسمح القوانين الجديدة بالتصالح في المساحات التي تتجاوز 36 مترًا، ويتم تحديد سعر المتر المربع للتصالح من قبل المحافظ، مما يتيح لأصحاب المشاريع تصحيح المخالفات في مشاريع كبيرة.

4. التصالح على تغيير الاستخدام

القانون الجديد يسمح أيضًا بالتصالح في حال تغيير استخدام المبنى، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يرغبون في تحويل مشاريعهم لأغراض مختلفة.

5. التصالح في حالات التعدي على أملاك الدولة

بعد موافقة الهيئة المختصة، يمكن التصالح في حالات التعدي على أملاك الدولة، ولكن يجب أن يتم ذلك باستثناء نهر النيل والآثار.

6. التصالح مع المباني المتعدية على خطوط التنظيم

المباني التي تتعدى على خطوط التنظيم يمكن أن تخضع للتصالح بعد موافقة الجهة المختصة، وهذا يمكن أن يساهم في تحسين التخطيط الحضري والتنظيم.

7. التصالح خارج الحوزة العمرانية

القانون الجديد يسمح بالتصالح في المباني الموجودة خارج الحوزة العمرانية لكافة الأنشطة سواء سكنية أو تجارية أو صناعية أو غير ذلك، وهذا يوفر فرصًا لتطوير المشاريع في مناطق مختلفة.

موعد إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء

يتساءل الكثيرون عن موعد إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، ووفقًا للنائب السيد شمس الدين، فإن القانون جاء صالح المواطنين، وتم سحبه من البرلمان من قبل الحكومة لتعديله وجعله متوازنًا، ومن المتوقع أن يتم طرحه للنقاش مرة أخرى في شهر أكتوبر القادم، وسيخرج القانون معتمدًا من مجلس النواب وسيستجيب لاقتراحات المجتمع.

شروط التصالح في مخالفات المباني

لضمان التصالح في مخالفات المباني وفقًا للقوانين الجديدة، يجب أن تتوافر بعض الشروط:

  1. يشترط أن تكون المخالفات قد حدثت قبل قيد المبنى أو المنشأة بسجل حصر المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.
  2. يجب أن لا تكون المخالفة بالتعلية أو الإضافة إلى العقار الذي تم تسجيله من قبل.
  3. يشترط أن لا تكون المخالفات قد تؤثر على المبنى ولا تفقده مقومات قيده بالسجل.
  4. إن يقوم الجهاز القومي بالموافقة على التنسيق الحضاري.

إن قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد يمثل خطوة هامة نحو تسهيل عمليات تصحيح المخالفات وتطوير المشاريع العقارية، ويجب على أصحاب المشاريع والمستثمرين مراعاة الشروط والأمور المتعلقة بهذا القانون للتحقق من الامتثال.