لا تفعل ذلك … طقطقة الرقبة قد تؤدي إلى الوفاة

لا تفعل ذلك … طقطقة الرقبة قد تؤدي إلى الوفاة

هنالك الكثير من العادات الشائعة والمنتشرة بين الكثيرون والتي يقومون بممارستها دون علم او دراية بمخاطرها الصحية، ولعل أبرز هذه العادات طقطقة الرقبة والتي من الممكن أن تصبح حالة من الإدمان، خاصة بعد مشاهدة الفيديوهات المختلفة عبر الانترنت أو سماع القصص من الأصدقاء حول حصولهم على الراحة بعد القيام بهذه الحركة، إلا أنها قد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة في حال تمت بطريقة خاطئة.

لا تفعل ذلك … طقطقة الرقبة قد تؤدي إلى الوفاة

طقطقة الرقبة ومخاطرها على الإنسان

تعتبر طقطقة الرقبة من العادات الخاطئة التي يمارسها الكثيرون جهلاً بمخاطرها الصحية، حيث تعتبر الرقبة من أهم أعضاء الجسم، فهي من تدعم الرأس وتوفر له الحركة والثبات، وتتكون الرقبة بشكل عام من محموعة من الفقرات العظمية التي تتصل مع بعضها البعض، كما تشتمل على الكثير من الأعصاب والأوعية الدموية التي هي حساسة جداً، لذلك تعتبر طقطقة الرقبة من أكثر المخاطر التي قد تؤدي إلى الوفاة:

  • حيث أشار أحد الأطباء إلى دخول مريضة غرفة الطوارئ بعد قيامها بطقطقة رقبتها للمرة الثانية حيث سمعت صوت فرقعة ثم بدأت تشعر بالألم الشديد.
  • ومن خلال الفحوصات وصرو الأشعة تبين بانها تعاني من كشر في العنق حيث نتج عن متلازمة فرط الحركة التي أدت إلى حدوث حركة زائدة في الرقبة.
  • وتشخيص هذه الحالة يعتمد على شدة الكسر وسيتم تحديد العلاج أيضاً بالاعتماد على ذلك.

طقطقة الرقبة تؤدي إلى الوفاة

تعتبر طقطقة الرقبة من الممارسات الخاطئة والشائعة بين الكثير من الأفراد، حيث أن طقطقة الرقبة الشديدة والمتكررة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تهيج في الأعصاب التي تحيط بمفاصل العظم:

  • وبالتالي تصبح هذه الأعصاب أكثر حساسية مما يسبب الألم الشديد وحدوث تنميل في اليدين والأصابع وجميع الأجزاء العلوية من الحسم.
  •  كما أن الطقطقة الغير صحيحة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تلف في الأوعية الدموية التي توجد في الرقبة فيحدث اضطراب في تدفق الدم إلى الدماغ وحدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية قاتلة.
  • وبالتالي فإن الإدمان على طقطقة الرقبة من الممارسات الخاطئة التي تلحق الأذى بصحة الإنسان وهي من الأمور الخطيرة.