إلى كبار السن نصائح ذهبية للمحافظة على صحة العظام

إلى كبار السن نصائح ذهبية للمحافظة على صحة العظام

هناك بعض الأنظمة الغذائية الصحية التي تساعد الجسم على تقليل المخاطر الإعاقة والشيخوخة المبكرة، مما يحسن الحياة لدى البالغين وكبار السن، حيث يعتبر هشاشة العظام هو دليل واضح على الشيخوخة، وهذا أكثر ما يعاني منه الستينيات من العمر، حيث تعتبر من أهم المخاطر في الحياة، عندما تبدأ الكثافة بالانخفاض تدريجا، لذلك يجب اتخاذ بعض أهم طرق الوقاية للحفاظ على قوة العظام لأطول فترة ممكنة في حياة الانسان.

إلى كبار السن نصائح ذهبية للمحافظة على صحة العظام

تمارين تساعد على صحة العظام

تعد هشاشة العظام أحد الأسباب التي تستب للإعاقة كبار السن، حيث تحدث داخل جسم الإنسان اضطرابات التي تصل إلى درجة الكسر في عظم والعمود الفقري، فإن الإصابة بالهشاشة تهد حياة الجسم بالعيش بحرية واستقلالية.

  • تدريب القوة عن طريق حمل الأثقال التي تمنح الجسم تقوية العضلات والعظام، فالرجال الذين تزيد أعمارهم عن ال 60 عام هم أكثر فئة معرضون للإصابة بهشاشة العظام، لذلك يجب التركيز على إذا كنت مبتدئاً في ممارسة الرياضية الابتداء ببطء بحمل الأدوات الخفيفة ومن ثم تدريجا إلى الأثقال، لأنها تساهم في دعم الجسم كثافة العظام.
  • تحديد تمارين القوة المناسبة لقدرتك خاصة إذا كنت تعاني من بعض الألم.
  • ممارسة الرياضة الجري والقفز والمشي، حيث تساعد تمارين تحمل الوزن على الحفاظ على صحة العظام.
  • الثبات بالوضعية الجيدة أثناء ممارسة الرياضية، التي تساعد على توزيع الأحمال الثقيلة بالتساوي، للحماية أجزاء الجسم من التمزق.
  • ممارسة تمارين إضافية كاليوجا أو التاي تشي كما أعلنت عنها الأبحاث العلمية.
  • اكتساب الجسم الراحة الكافية، فالجسم يحتاج إلى قدر كافي من الراحة وعدم الضغط الجسم بالتمارين العظام والعضلات.

نصائح تساعدك على الحفاظ على صحة العظام

يجب على كبار السن اتباع النظام الغذائي الجيد من خلال الحفاظ على كمية الكالسيوم في النظام الغذائي، والبدء في الأنشطة البدنية وممارسة الرياضية، وذلك من أجل منع فقدان العظام التي تسبب الإعاقة الدائمة وتعيق حركة الجسم من أداء الوظائف اليومية، لذلك عليك بناء عظام قوية وصحية خاصة في مرحلة الطفولة والمراهقة لأنها تساعد في تكوين عظام قوية في فترة الشيخوخة.