ماذا يعني العجز في الميزانية العامة

ماذا يعني العجز في الميزانية العامة

يقصد بالميزانية العامة هي عبارة عن قائمة توضح إيرادات الدولة والعائدات والمدخول لها، ومن ناحية اخرى توضيح مصروفات الدول الالتزامات المالية والنفقات الواقعة على الدولة أو الحكومة، وعندما يكون هناك عجز تضطر الحكومة في هذا الوضع على تمويل هذا العجز ومعالجته، وفي بعض الأحيان تجبر الدولة على تزايد الدين العام، لذلك خلال هذا المقال سوف نتعرف على ماذا يعني العجز في الميزانية وما هي اسبابها سوف نوضحها خلال مقالنا الاتي.

ماذا يعني العجز في الميزانية العامة

مفهوم عجز الميزانية العامة

هناك العديد من المفاهيم التي تتمثل بما هو مفهوم عجز الميزانية العامة لأنه يعتبر جزء أساسي من القوائم المالية التي تواجه الاقتصاد الوطني، فإن مراجعة الأنشطة المالية بناءً على الوضع الاقتصادي التي تمر بها الدولة.

  • عجز الميزانية العامة هو الرصيد الناقص في الدولة أو الحكومة وذلك عن طريق زيادة النفقات عن الإيرادات ويعد هذا من أبسط التعريفات التي توضح مفهوم عجز الميزانية.
  • على سبيل المثال عند مراجعة الميزانية نبدأ بحساب المدخول على الدولة من الإيرادات أو العائدات مع حساب المصروفات التي تنفقها الدولة، وذلك عندما الناتج هو زيادة المصروفات على الإيرادات يصبح هنا في عجز في الميزانية وهذا يوضح رصيد سلبي للميزانية، بينما لو كان هناك زيادة في الإيرادات على المصروفات هذا دليل واضح على وجود زيادة في الميزانية وهذا قيمة إيجابية للميزانية.
  • تعمل الكثير من الدول على مبدأ توقع وجود العجز في ميزانيتها ومن خلالها تقوم بالحد من المشاريع والنفقات الإضافية، بينما عند وجود فائض في الميزانية تعمل الدولة على إنشاء مشاريع كبيرة وغيرها.
  • تسعى الكثير من الدول على الحد من العجز في الميزانية العامة والتغلب عليها بعدة طرق مثل فرض الرسوم أو الضرائب.

أسباب عجز الميزانية العامة

أكد المحللين في مجال الاقتصاد على أن هناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى وجود عجز في الميزانية العامة، تابع المقال لمعرفة ما هي:

  • سوء العمل بالإدارة المالية العامة في الدولة.
  • ويرى البعض من المحللين أن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى وجود عجز في الميزانية العامة هي حالات الطوارئ مثل تعرض الدول إلى حدوث الزلازل والفيضانات مما يؤدي إلى ارتفاع النفقات من أجل إنقاذ الأرواح، وحماية الممتلكات.