متى يصادف اسبوع الفضاء العالمي 2023

متى يصادف اسبوع الفضاء العالمي 2023

في تاريخ الـ 6 من شهر ديسمبر من العام 1999، أعلنت الجمعية العامة “أسبوع الفضاء العالمي” وهو الأسبوع من 4 إلى 10 أكتوبر، للاحتفال كل عام على نطاق دولي بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين حالة الإنسان، يعد هذا الأسبوع الحدث السنوي الأول في العالم المتعلق باستخدام وتكنولوجيا الفضاء، وبناء القوى العاملة المستقبلية من خلال إلهام الطلاب، وإظهار الدعم العام لبرنامج الفضاء، وتثقيف الجمهور حول الأنشطة الفضائية، وتعزيز التعاون الدولي في مجال التوعية والتعليم في مجال الفضاء.

متى يصادف اسبوع الفضاء العالمي 2023

متى اسبوع الفضاء العالمي 2023

أسبوع الفضاء العالمي 2023، هو اسبوع “الفضاء وريادة الأعمال”، يتميز من خلال الأهمية المتزايدة لصناعة الفضاء التجارية، وفرص ريادة الأعمال الفضائية والفوائد الجديدة للفضاء التي طورها رواد الأعمال في هذا المجال.

  • ومع التصغير وانخفاض تكاليف الإطلاق، أصبح من الممكن الآن لشركة صغيرة أن تبني وتطلق قمراً صناعياً صغيراً، كما أصبح من الممكن لأصحاب المشاريع أن يخلقوا منتجات جديدة توفر بيانات قيمة للحكومات والصناعة.
  • سوف يلهم أسبوع الفضاء العالمي 2023 الطلاب في جميع أنحاء العالم لدراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والأعمال، وسيوفر لشركات الفضاء الفرصة لتوظيف القوى العاملة اللازمة لصناعة الفضاء التجارية المتنامية.
  • وسوف يكون أيضًا بمثابة منتدى للمناقشات المهمة حول الانتقال من المدار الأرضي المنخفض إلى نظام بيئي أكثر ريادة الأعمال.

متى يوم الفضاء العالمي 2023

في الـ 4 من شهر أكتوبر من العام 1957، تم إطلاق أول قمر صناعي للأرض الذي كان يحمل اسم سبوتنيك، إلى الفضاء الخارجي، مما مهد الطريق لاستكشاف الفضاء.

  • بعد عقد من الزمن، في 10 أكتوبر 1967، دخلت معاهدة المبادئ التي ينبغي أن تحكم أنشطة الدول في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى، حيز التنفيذ.
  • ويتزايد استخدام علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها لدعم مجموعة واسعة من أنشطة الأمم المتحدة.
  • ويستخدم ما لا يقل عن 25 كيانًا تابعًا للأمم المتحدة ومجموعة البنك الدولي بانتظام تطبيقات من هذا النوع.
  • وتقدم هذه التطبيقات مساهمات مهمة، وأساسية في بعض الأحيان، في عمل الأمم المتحدة، بما في ذلك تنفيذ توصيات المؤتمرات العالمية الكبرى وتوصيات مؤتمر الأمم المتحدة الثالث المعني باستكشاف واستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية.