حقيقة إلغاء إيران التأشيرات مع السعودية

حقيقة إلغاء إيران التأشيرات مع السعودية

خرج المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بتصريح في اليوم الاثنين الموافق من تاريخ الثاني من شهر أكتوبر من العام الحالي 2023، وقال “بأن بلاده تدرس مقترح لإلغاء التأشيرات مع المملكة العربية السعودية”، حيث أن هذه الخطوة تأتي ضمن الاتفاق التاريخي الذي قد تم توقيعه بين طهران والرياض في شهر مارس من العام الماضي بوساطة الصين، وبعد توقيع الاتفاق بين البلدين شهدت البلدين الكثير من التقدم الملموس في العلاقات لاسيما على الصعيد الدبلوماسي وتبادل السفراء بين البلدي.

حقيقة إلغاء إيران التأشيرات مع السعودية

تطوير العلاقات السياحية بين السعودية وإيران

وفى تاريخ الـ 29 من شهر سبتمبر الماضي، قامت نائبة وزير التراث الثقافي والسياحة الإيراني مريم جلالي دهكردى، بالتأكيد على استمرار الجهود بين إيران والمملكة العربية السعودية السعودية من اجل العمل على تطوير كافة العلاقات السياحية والعمل على إلغاء التأشيرة بين البلدين.

  • حيث وتوصلت كل من السعودية وإيران في شهر مارس الماضي لاتفاق من خلال الوساطة صينية على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد سنوات طويلة من القطيعة.
  • حيث أن أهم ما جاء في بنود الاتفاق بين البلدين هو الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينها والعمل على إعادة فتح سفارتيهما وومثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.
  • تم الاتفاق بين البلدين على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، والتي تم توقيعها في العام 2001.
  • بالإضافة إلى الاتفاقية العامة للتعاون في المجال الاقتصادي والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة الموقعة في عام 1998.

فتح السفارة الإيرانية في السعودية

قامت طهران بإعادة فتح سفارتها في المملكة العربية السعودية بعد ما يقارب من ثلاثة أشهر من الإعلان الرسمي عن الاتفاق على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران.

  • حيث قامت طهران بتعيين شخصية دبلوماسي رفيعة المستوى، وهو علي رضا عنايتي، ليكون بذلك سفيراً جديداً في المملكة العربية السعودية ويقوم عنايتي حالياً بشغل منصب نائب وزير الخارجية بعدما كان سفيراً في الكويت خلال عهد الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني.
  • تعد العلاقات بين إيران والرياض على كونها في أفضل حالتها في الوقت الحالي منذ فترة زمنية طويلة.