حقيقة انقطاع الإنترنت حول العالم ابتداء من الخميس المقبل

حقيقة انقطاع الإنترنت حول العالم ابتداء من الخميس المقبل

لقد تداول الكثير من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي في العديد من دول العالم التي تتحدث عن انقطاع الإنترنت عن العالم في يوم الخميس المقبل، وخلافاً للشائعات المتداولة، لن يكون هناك انقطاع في خدمة الإنترنت يوم الـ 11 من شهر أكتوبر من العام الحالي 2023 ميلادي، بحسب بيان مشترك لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، والذي قد تم إصداره مؤخرا، وقد طمأن كلا الكيانين الجمهور بأنهما يعملان بجد لضمان خدمات إنترنت متسقة وغير منقطعة لجميع المستخدمين.

حقيقة انقطاع الإنترنت حول العالم ابتداء من الخميس المقبل

متى ينقطع النت عن العالم

استحوذت شائعة “نهاية العالم على الإنترنت” مؤخرًا على مخيلة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت فكرة انقطاع الإنترنت المفاجئ على مستوى العالم بسبب عاصفة شمسية هائلة على نطاق واسع، مما أثار التكهنات وسوء الفهم.

  • هذا المفهوم، الذي تم طرحه في ورقة بحثية بعنوان “العواصف الشمسية الهائلة: التخطيط لنهاية العالم على الإنترنت” بقلم سانجيثا عبده جيوثي، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، قد تم إخراجه من سياقه وتسبب في إنذار لا مبرر له.
  • وتشير ورقة البروفيسور جيوثي إلى أن عاصفة شمسية شديدة يمكن أن تعطل البنية التحتية للإنترنت، وخاصة كابلات الاتصالات البحرية التي تسهل الاتصال لمسافات طويلة.
  • ومع ذلك، فإن هذا السيناريو تخميني للغاية وليس وشيكًا، لعبت الصحيفة عن غير قصد دورًا في إثارة إشاعة نهاية العالم على الإنترنت.

هل خبر انقطاع النت صحيح 2023

تاريخيًا، حدثت العواصف الشمسية وتسببت في اضطرابات طفيفة في الغلاف المغناطيسي للأرض، ومن المتوقع أن تدخل الشمس، التي تتبع دورة مدتها 11 عاما، فترة نشطة بشكل خاص تعرف باسم الحد الأقصى للطاقة الشمسية في عام 2025.

  • وخلال هذا الوقت، تزداد احتمالية حدوث العواصف الشمسية، ومع ذلك، فإن احتمال حدوث عاصفة شمسية قوية بما يكفي لتعطيل خدمات الإنترنت على مستوى العالم يظل احتمالًا بعيدًا جدًا.
  • ومؤخرًا، اكتشف مسبار باركر الشمسي التابع لوكالة ناسا معلومات جديدة حول مصدر الرياح الشمسية، وهي نتيجة لظاهرة تعرف باسم إعادة الاتصال المغناطيسي.
  • على الرغم من أن هذا الاكتشاف له صلة بفهمنا للعواصف الشمسية، إلا أنه لا يشير بالضرورة إلى تهديد وشيك للبنية التحتية للإنترنت لدينا.