اسرع طريقة لتنظيف المراتب من البقع والاصفرار بدون مجهود او تعب

اسرع طريقة لتنظيف المراتب من البقع والاصفرار بدون مجهود او تعب
طريقة تنظيف المراتب من البقع والاصفرار

تحتاج المراتب إلى تنظيف دوري، خاصةً في ظل وجود أنواع مختلفة من المراتب بألوان وأشكال متنوعة للأنسجة القماشية، بسبب صعوبة نقل المراتب أو غسلها، فإن الوصفات المنزلية المنظفة تكون ذات أهمية كبيرة، تتطلب هذه الوصفات بعض المكونات والمساحيق المنظفة التي تعمل على إزالة أي علامات رواسب أو اصفرار، ومن بين هذه المكونات، مواد التنظيف الذي يمكن خلطها مع مواد أخرى في المطبخ تعمل على تعزيز فعاليتها وإزالة الاصفرار الذي قد يظهر على الأقمشة الخاصة بالمراتب ذات اللون الفاتح.

اسرع طريقة لتنظيف المراتب من البقع والاصفرار بدون مجهود او تعب
طريقة تنظيف المراتب من البقع والاصفرار

طريقة تنظيف المراتب من البقع والاصفرار

يمكن تنظيف المراتب المصفرة، وخاصة المراتب البيضاء أو البيج الفاتح التي تعاني من بقع، باستخدام بعض المواد المنظفة. ولتجنب تلف أنسجة المرتبة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1.  يعتبر الخل من المواد الفعالة في التخلص من البقع الداكنة. يمكن رش الخل على المواضع الباهتة والمصفرة على المرتبة.
  2. يمكن إضافة كمية مناسبة من الكربونات الصوديوم إلى الخل للتفاعل معه وإزالة اللون الداكن على المرتبة.
  3. يمكن إزالة البقع وآثارها عن طريق فرك الموضع بالقليل من الماء والصابون، باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  4. يمكن التخلص بسرعة من آثار الخليط بمسحه جيدًا بقطعة قماش نظيفة.

كيفية إزالة اصفرار المراتب؟

  1. استخدام الليمون والملح: يمكن إزالة الاصفرار من المراتب باستخدام الليمون والملح. يتم خلط ملعقة صغيرة من الملح مع عصير الليمون وتطبيق المزيج على المرتبة بفرشاة ناعمة وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء النظيف وتركه ليجف.
  2. استخدام محلول الخل والماء: يمكن إزالة الاصفرار من المراتب باستخدام محلول الخل والماء. يتم خلط كوب من الماء الدافئ مع كوب من الخل الأبيض، ثم يتم تطبيق المحلول على المرتبة باستخدام فرشاة ناعمة وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطفه بالماء النظيف وتركه ليجف.

 استخدام محلول الصودا الكاوية

يجب ارتداء قفازات وملابس واقية قبل البدء في تنظيف المرتبة باستخدام محلول الصودا الكاوية، حتى يتم حماية الجلد والعينين من التلف، يجب تحضير محلول الصودا الكاوية بشكل صحيح، حيث يتم خلط ملعقة صغيرة من الصودا الكاوية مع كوب من الماء الدافئ، يتم تطبيق المحلول على المرتبة بواسطة فرشاة ناعمة أو منديل نظيف، ويجب توزيع المحلول بشكل متساوٍ على المناطق المصفرة والبقع، يجب الانتظار لمدة 30 دقيقة حتى يتمكن المحلول من تفاعل مع البقع وإزالتها، بعد 30 دقيقة، يجب شطف المرتبة بالماء النظيف والساخن لإزالة المحلول والبقع،يجب تجفيف المرتبة بالكامل بواسطة مروحة أو بوضعها تحت أشعة الشمس المباشرة لمنع تراكم الرطوبة.