أسباب توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور لهذه الفئات

أسباب توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور لهذه الفئات

حذر الحساب الرسمي للضمان الاجتماعي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” من تعليق صرف المعاش لبعض الحالات، ودعا هؤلاء الأشخاص إلى الانتباه إلى الحالات التي قد تؤثر على حقوقهم، كما ذكّرهم بأهمية تحديثات نظام الضمان الاجتماعي بتاريخ 1444، وطالب المستفيدين من معاشات الضمان باتباع كافة الإجراءات والتعليمات اللازمة للحفاظ على مستقبلهم المالي وتجنب أي تأخير أو انقطاع في صرف المعاش.

أسباب توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور لهذه الفئات

حالات توقف نزول معاش الضمان الاجتماعي

تُوضح البيانات المقدمة من قبل قِطاع الضمان الاجتماعي حول الحالات التي يتم فيها قطعُ معاش المسْتحق، حيث تختصِر في عدة حالات منها تخلف أحد شروط الاِستِحقاق وثبوتُ عدمِ صِحّة البيانات التي قدّمها المستفِيد أو الأُسرة، وَعدَم الِزامِ المُسْتفِيدِ بخطّةِ تأهِيله كما يُشترط القانون، وَيشمل هذَا التقرير:

  • عندما يتخلى المرتبط عن النفقة التي يتابعها
  • وفاة المستفيد
  •  إثبات عدم صحة البيانات.
  • تسبب المستفيد في التأخير في تحديث بياناته لأكثر من شهر واحد منذ توصله بإشعار.
  • عدم التزام المستفيد بخطة تأهيله.
  • إقامة المستفيد في إحدى الوحدات السكنية أو المراكز العلاجية هي دائمة.

أسباب توقف صرف الضمان الاحتماعي

يتم تعليق معاش الضمان الاجتماعي في حال ثبوت أن المستحِقّ الذي يملك القدرة على العمل لم يلتزم بالشروط المحددة. تتضمن هذه الشروط البحث عن وظيفة وقبول العروض الوظيفية وقبول فرص التدريب المناسبة، وعدم التقدّم إلى المنصات الوظيفية المعتمدة من قبل الوزارة وتأتي هذه الإجراءات في إطار سعي الحكومة إلى توفير بيئة عمل صحية ومناسبة تحفز على الانخراط في العمل وتمنح فرص النمو الشخصي والمهني. ومن المهم أن يكون المستحقون للمعاش على دراية بالالتزامات المطلوبة منهم والعمل على تحقيقها لضمان استمرارية استحقاقاتهم حيث يتطلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي من المستفيدين البحث الفعّال عن وظيفة تناسب قدراتهم ومؤهلاتهم.يجب أن يكونوا مستعدين لقبول العروض الوظيفية المتاحة لهم والتي تتوافق مع قدراتهم ومؤهلاتهم. كما ينبغي أن يكونوا على استعداد لقبول فرص التدريب المناسبة التي قد تساعدهم على تطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة اللازمة للاندماج في سوق العمل.

00000000000

شروط التأهل في الضمان الاجتماعي المحسن

أوضحت إدارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المطورة الشروط الجديدة للتأمين الاجتماعي التي يجب على المتقدمين الجدد والمستفيدين من التأمينات الاجتماعية السابقة تلبيتها. فشروط التأمين الجديد تختلف تماماً عن شروط النظام السابق. ولا يعتبر عمر المتقدم، أو جنسه، أو حالته الاجتماعية الزواجية عاملًا مؤثرًا. بالرغم من ذلك، يعتمد الأمر فقط على توفر بعض الشروط المتعلقة بالدخل الشهري وغيرها.ومن المتوقع أن يستفيد كل مواطن مؤهل ومستوفٍ للشروط والذي يقيم بشكل دائم على أرض الدولة من التأمين الاجتماعي الجديد، بغض النظر عن حالته الاجتماعية أو جنسه. كما استبعدت بعض المجموعات من شرط التأمين الاجتماعي الجديد، مثل الجنسية.