وصل فعليا في العديد من الأسواق العالمية.. هل سوف يصل برميل النفط إلى 100 دولار؟

وصل فعليا في العديد من الأسواق العالمية.. هل سوف يصل برميل النفط إلى 100 دولار؟

تسير أسعار النفط على الطريق الصحيح للوصول إلى 100 دولار للبرميل هذا الشهر للمرة الأولى في عام 2023، وذلك بعد ارتفاعها بنحو 30% منذ يونيو/حزيران، بعد تخفيضات الإنتاج الروسية والسعودية وارتفاع الطلب من الصين، حيث ارتفع سعر خام برنت، وهو مؤشر أسعار النفط، إلى أعلى مستوى له منذ 10 أشهر الأسبوع الماضي عند حوالي 94 دولارًا للبرميل، ارتفاعًا من 72 دولارًا للبرميل عند أدنى مستوى له في يونيو – متجهًا نحو أكبر زيادة فصلية له منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصل فعليا في العديد من الأسواق العالمية.. هل سوف يصل برميل النفط إلى 100 دولار؟

هل سوف يصل برميل النفط إلى 100 دولار

مع تركيز المستثمرين والمتداولين في مجال النفط على ارتفاع أسعار النفط الذي اقترب من 100 دولار للبرميل، يتم تداول بعض أنواع النفط الخام بالفعل فوق هذا المستوى، مما يسلط الضوء على توقعات بنقص العرض.

  • وتجاوز السعر المباشر للخام النيجيري كوا إيبوي 100 دولار للبرميل يوم الاثنين، وفقا لبيانات بورصة لندن للأوراق المالية.
  • وقال بيارن شيلدروب، المحلل في البنك السويدي SEB، في تقرير له، إن سعر خام تابيس الماليزي وصل إلى 101.30 دولارًا الأسبوع الماضي.
  • وارتفع النفط إلى أعلى مستوياته في 2023 مع تركيز المستثمرين على احتمال حدوث عجز في الإمدادات في الربع الرابع بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات الإمدادات.
  • والبلدان هما أكبر المنتجين في مجموعة أوبك+، التي يخفض معظم أعضائها الآخرين الإنتاج أيضًا.
  • وقال شيلدروب “الوضع العام هو أن السعودية وروسيا تسيطران بقوة على سوق النفط”.

ارتفاع كبير على سعر برميل البترول عالميا

تم تداول العقود الآجلة لخام برنت، وهو معيار عالمي، عند مستوى مرتفع بلغ 94.89 دولارًا يوم الاثنين، بينما بلغ المؤشر القياسي ذي الصلة المستخدم في تداول الكثير من الشحنات المادية في العالم، المسمى برنت المؤرخ، أعلى بقليل من 96 دولارًا وفقًا لـ LSEG.

  • يتجاوز سعر Qua Iboe، وبعض أنواع النفط الخام الأخرى المسعرة مقابل خام برنت، 100 دولار بالفعل لأنها تستند إلى سعر خام برنت المؤرخ بالإضافة إلى الفارق النقدي أو العلاوة، والتي تقدرها حاليًا LSEG بحوالي 4.25 دولار للبرميل.
  • وقال شيلدروب إن من المرجح للغاية أن يتحرك سعر برنت فوق 100 دولار، إذ “لا توجد حاجة إلا لضجيج لارتفاعه فوق ذلك”.