متى تبدأ الانتخابات الرئاسية في مصر 2024

متى تبدأ الانتخابات الرئاسية في مصر 2024

قال السيد وليد حسن حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، إن الفائز في الانتخابات الرئاسية المصرية سوف يعلن في تاريخ الـ 18 ديسمبر/كانون الأول، وأضاف قائلا “سوف يتم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير المقبل، وبالتالي ستنتهي العملية الانتخابية برمتها قبل 17 يناير 2024″، ورغم أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يعلن رسميا بعد عن ترشحه، إلا أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بإعادة انتخابه.

متى تبدأ الانتخابات الرئاسية في مصر 2024

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

توقع الخبراء بأن يمضي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قدماً في انتخابات 2024، قبل التحول المتوقع إلى سعر صرف مرن قد يؤدي إلى تفاقم التوترات.

  • وتأتي هذه الأصوات في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية، مع ارتفاع التضخم بشكل كبير في الأشهر الأخيرة وخسارة العملة نصف قيمتها منذ مارس 2022.
  • وأبقت الحكومة سعر الصرف ثابتا منذ أوائل هذا العام، حيث أنه قد حكم مصر دام عقدًا من الزمن.
  • ويتولى السيسي الذي يبلغ من العمر (68 عاما) السلطة منذ عام 2014 عندما تم انتخابه لأول مرة.
  • حيث أنه قد فاز مرة أخرى في عام 2018 على أحد حلفائه السياسيين.
  • كما عزز سلطته في عام 2019 بعد تغيير الدستور الذي يسمح له بالترشح لولاية ثالثة.
  • وعدلت التغييرات أيضًا طول فترات الرئاسة من أربع إلى ست سنوات، مما يسمح للسيسي بالبقاء في السلطة حتى عام 2030 في حالة فوزه.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار وليد حمزة، المصريين في مؤتمر صحفي إلى التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، وأعلنت الجدول الزمني للانتخابات، التي تبدأ في الأول من ديسمبر المقبل للمصريين في الخارج، ويوم 10 ديسمبر المقبل للمصريين في الداخل.

  • وقال حمزة، إن “الانتخابات الرئاسية ستجرى تحت إشراف قضائي كامل، بحيث يخصص لكل قاض صندوق انتخابي”، مضيفا أن باب الترشح يفتح أمام الراغبين في الترشح للرئاسة ومدتها ست سنوات.
  • الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً، باستثناء اليوم الأخير (14 أكتوبر) حيث يتم استقبال الطلبات حتى الساعة 2:00 ظهرًا.